رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

استشارية نفسية تقدم 5 نصائح لتعزيز ثقة الفتاة بنفسها منذ الصغر

كتب: خلود خالد -

10:08 م | الإثنين 25 سبتمبر 2017

صورة أرشيفية

تحتاج المرأة الفاقدة للثقة بنفسها إلى دعم الآخرين وتعليقاتهم المستمرة التي تؤثر عليهم بشكل أو بآخر، غالبا ما تسعى لتنمية ثقة ابنتها بذاتها أو للفتيات المحيطات بها الأصغر منها سنا، حتى يتخلصوا من هذا الشعور بالتأثير النفسي المستمر بآراء الغير.

وإليك خمس نصائح تحدثت عنها الدكتورة جورجيت سافيدس استشاري العلاج النفسي، خلال لقائها ببرنامج "السفيرة عزيزة"، الذي يذاع على شاشة "دي إم سي":

النقد والمقارنة

تلك النقد الدائم للطفلة، ومقارنتها بذويها وأقرانها يعرضها للإحباط ويفقدها الثقة بقدراتها ويشعرها بنقص كل ما تفعله.

فتح مجال الاختيار

يرجح إعطاء مجال واسع وفرص للاختيار للطفلة حتى في أبسط الأشياء، لتعزيز قدرة اتخاذ القرار لإتاحة الصداقة وفتح باب النقاش للاستقرار على الرأي الأفضل.

تعليقات الإعجاب

تهتم البنت بسماع تعليقات الإعجاب على مظهرها وأسلوبها، وعلى كل ما تستطيع فعله، ربما لم يكن بشكله الكامل، لكن مجرد إبداء الرأي الإيجابي يشجع على تطوير الذات.

توبيخ الذات

على الفتاة أن تبدأ بذاتها فذلك الحوار الذاتي الذي يدور مع النفس يجب ألا يقوم على تلك الرسائل السلبية التي تحمل معاني الفشل والتخاذل.

تشجيع النفس

يحتاج الإنسان إلى 21 يوما لحفظ رسالة جديدة طبقا للأبحاث العلمية، ولذلك على الأنثى تشجيع ذاتها برسالة واحدة على الأقل لمدة 21 يوما حتى تستطيع ترسيخها، مثل: "تسلم إيديا"، "شكلي حلو النهارده".