رئيس مجلس الادارة:

د. أحمد محمود

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. أحمد محمد

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

للمرة الأولى.. سنغافورة تنتخب سيدة "رئيسا" للبلاد

كتب: وكالات -

10:50 ص | الأربعاء 13 سبتمبر 2017

حليمة يعقوب

أعلنت سنغافورة، اليوم، انتخاب حليمة يعقوب، رئيسة البرلمان سابقا، أول رئيسة للبلاد، بعدما أعلن مسؤول الانتخابات أنها المرشح الوحيد المؤهل للمنافسة على المنصب.

وبهدف تعزيز الشعور بالشمول في الدولة المتعددة الثقافات قررت سنغافورة أن تكون الرئاسة، وهي منصب شرفي إلى حد بعيد، محجوزة للمرشحين من الأقلية الملايو هذه المرة.

وقالت حليمة في كلمة بمكتب إدارة الإنتخابات: "أنا رئيسة للجميع".

وبموجب قواعد الترشيح، تأهلت حليمة تلقائيا للمنصب نظرا لخبرتها كرئيسة للبرلمان.

ووفقا لوكالة "رويترز"، قالت إدارة الانتخابات في وقت سابق هذا الأسبوع إن اثنين من المرشحين الأربعة الآخرين ليسوا من الملايو، بينما لم يحصل الآخران على شهادة تأهيل للمنافسة على المنصب.

كان آخر شخص من الملايو يشغل المنصب يوسف إسحق الذي تزين صورته أوراق النقد في البلاد.

وكان يوسف رئيسا لسنغافورة بين 1965 و1970 وهي أولى سنوات الدولة بعد الاستقلال بعد اتحاد قصير الأمد مع جارتها ماليزيا، بينما كانت السلطة التنفيذية في يد لي كوان يو أول رئيس وزراء لسنغافورة.