رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

زعيمة ميانمار لن تحضر جلسة الأمم المتحدة بسبب أزمة الروهينجا

كتب: وكالات -

10:50 ص | الأربعاء 13 سبتمبر 2017

صورة ارشيفية

أعلن مكتب زعيمة ميانمار أونج سان سو كي، اليوم، أنها لن تحضر جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب أزمة الروهينجا المسلمين.

ووفقا لوكالة "رويترز"، تواجه سو كي غضبا عارما حيال أعمال العنف العرقية في بلادها التي أجبرت نحو 370 ألفا من أقلية الروهينجا على الفرار إلى بنجلادش.

وهذه الهجرة الجماعية، التي بدأت في أعقاب حملة أمنية شرسة شنتها قوات الأمن في ميانمار بعد سلسلة هجمات لمتمردي الروهينجا، هي الأزمة الأكبر التي تواجهها سو كي منذ توليها قيادة ميانمار في العام الماضي.

وفي أول خطاب لها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد توليها منصبها في سبتمبر من العام الماضي، دافعت سو كي عن جهود حكومتها لحل أزمة التعامل مع الأقلية المسلمة في بلادها.

وهذا العام قال مكتبها إنها لن تحضر بسبب التهديدات الأمنية التي يشكلها المتمردون وبسبب مساعيها لاستعادة الأمن والسلام.

وقال زاو هتاي، المتحدث باسم مكتب سو كي، لـ"رويترز"، إنها تحاول "السيطرة على الوضع الأمني وإرساء السلام الداخلي والاستقرار ومنع انتشار الصراع".

ويتزايد الضغط الدولي على ميانمار، ذات الأغلبية البوذية، لإنهاء العنف في ولاية راخين في غرب البلاد والذي بدأ في 25 أغسطس عندما هاجم متمردو الروهينجا نحو 30 مركزا للشرطة ومعسكرا للجيش.

لكن اللاجئين يقولون إن العملية الأمنية التي تلت تهدف إلى إبعادهم عن ميانمار.

ودعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى حماية المدنيين في حين قالت بنجلادش إنه سيتعين على جميع اللاجئين العودة إلى بلادهم ودعت إلى إقامة مناطق آمنة في ميانمار لتمكينهم من ذلك.

لكن الصين، التي تتنافس مع الولايات المتحدة على توسيع مناطق النفوذ في جنوب شرق آسيا، قالت أمس إنها تدعم جهود ميانمار لحماية "التنمية والاستقرار".

ويعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم، جلسة مغلقة هي الثانية بعد اندلاع الأزمة. وعبر السفير البريطاني ماثيو ريكروفت عن أمله في صدور بيان بخصوص الأزمة يوافق عليه المجلس.

لكن منظمات حقوق الإنسان استنكرت عدم عقد مجلس الأمن الدولي جلسة علنية، وقال دبلوماسيون إن الصين وروسيا ستعترضان على الأرجح على مثل هذه الخطوة وستحميان ميانمار في حال ممارسة أي ضغوط بالمجلس لدفعه لاتخاذ إجراء في محاولة لإنهاء الأزمة.

ولا تظهر مؤشرات على تراجع الهجرة الجماعية إلى بنجلادش مع ارتفاع عدد اللاجئين الروهينجا بها إلى 370 ألفا، وفق آخر تقديرات الأمم المتحدة إضافة إلى نحو 400 ألف سبق لهم اللجوء إلى هناك.

ويعاني الكثير من اللاجئين الجوع والمرض وهم يعيشون في العراء دون مياه نظيفة وسط الموسم الماطر بالمنطقة حاليا.

وقالت الأمم المتحدة إن 200 ألف طفل يحتاجون إلى دعم إنساني عاجل.