رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

مدينة أمريكية تحظر "الواجبات المدرسية" للأطفال

كتب: ياسمين الصاوي -

02:55 م | الأربعاء 16 أغسطس 2017

صورة أرشيفية

يشعر الأطفال في كل دول العالم بالاستياء والضيق مع بدء العام الدراسي المليء بالواجبات المدرسية، بينما لا يعاني الصغار بإحدى المدن في ولاية فلوريدا الأمريكية أي نوع من القلق.

تمتلئ مدينة ماريون بنحو 31 مدرسة تمنع فرض أي واجب مدرسي على الأطفال في المنزل، بل تشجيعهم على القراءة لمدة 20 دقيقة كل ليلة، ويشمل ذلك طلاب المرحلة الابتدائية فقط، فيما يؤدي الملتحقون بالمرحلة الإعدادية واجبتهم بشكل طبيعي.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست"، يختار الطلاب ما يريدون قراءته، ويحصلون على المساعدة من الطلبة الآخرين والمكتبات، وإذا لا يملك الأطفال أشخاصا بالغين بالمنزل لمساعدتهم على القراءة، يمكنهم طلب ذلك من بعض المتطوعين أو استخدام كتب مسجلة صوتيا. 

وقالت هايدي مير، المسؤولة عن هذا القرار، إنها أعلنت ذلك بعد عمل أبحاث أوضحت أن تأدية الواجبات المدرسية للصغار لن يجعلهم أكثر مهارة، بل القراءة ليلا ستفعل ذلك، مضيفة "لا نركز فقط على المشاركة العائلية، وتعليم الأطفال حب القراءة، لكن نوفر للمعلمين وقتا إضافيا للتدريس، وهو ما سيحدث فرقا فيما بعد". 

يأتي هذا القرار لمساعدة الأطفال على تعليم أطفالهم التنظيم والمسؤولية بعيدا عن كتابة الواجبات، فبعد انتهاء اليوم الدراسي، يضع الأساتذة سوارا في يد الطلاب مكتوبا عليه ما تم تدريسه لهم، ليسألهم الآباء عنه.

وبشكل عام، لا يوجد بحث يبين إيجابيات منع الواجب المدرسي، لكن محاولات أجراها عدد قليل من المدارس لم تجني أي أثار سلبية حتى الآن. 

الكلمات الدالة