رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

5 نصائح لحماية طفلك من متلازمة "الموت المفاجئ"

كتب: سارة سند -

12:55 م | الإثنين 14 أغسطس 2017

صورة ارشيفية

"متلازمة الموت المفاجئ"، مصطلح يُطلق على الأطفال الذين يموتون فجأة في عامهم الأول دون وجود أسباب واضحة، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يموت أكثر من 3500 طفل سنويا بسبب "متلازمة الموت المفاجئ عند الأطفال".

وقال الدكتور وائل أبوالخير، ماجيستير طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأبحاث أثبت أن متلازمة الموت المفاجئ تكون أكثر ارتباطا بثلاث حالات يتعرض لها الأطفال: "اللي بيناموا طول الوقت على بطنهم، أو الأطفال اللي بياموا جنب شخص مدخن، أو لو كانت الأم نفسها مدخنة خلال فترة الحمل".

وأكد أبوالخير، في تصريحات لـ"هن"، أن تلك المتلازمة شديدة الندرة لكن الوقاية خير من العلاج، لذلك أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بمجموعة من التعليمات أهمها:

1- النوم على الظهر: ممنوع تماما النوم على البطن، أما بالنسبة للأطفال الذين بتغيير وضعية نومهم إلى النوم على الظهر، فأوصت الأكاديمية بأن نضعهم دائما في لسرير على ظهرهم، وممنوع أن نضع معهم أي شيء مثل مخدة أو غطاء، أو لعبة.

2- جميع الأطفال أقل من سن سنة يجب أن يناموا على مسطح صلب ودون مخدة، مرتبة صلبة ومسطحة، وممنوع تماما محاوطتهم بالبطانيات وغيرها من وسائل التدفئة التي قد تؤدي إلى اختناقهم، احرصي على تدفئته مع الحرص على سهولة حركة يديه وأرجله.

3- skin to skin care: مصطلح إنجليزي المقصود به أن ترضع الأم بعد ولادة الطفل من خلال ملامسة جلده لجلدها، حيث اكتشف العلماء أن تلك الطريقة لها العديد من الفوائد مثل أنها تساعد على الرضاعة ونمو الطفل بشكل أسرع، وتقلل نسبة حدوث الموت المفاجئ بأكثر من 60%.

4- استخدام اللهاية أو التيتينة: استخدام التيتينة يقلل من نسبة حدوث الموت المفاجئ، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال باستخدام اللهاية بعد 4 أسابيع من بداية الرضاعة الطبيعية.

5- ممنوع التدخين: ممنوع للأطفال الذين يقل عمرهم عن عام أن يناموا أو يلعبوا مع شخص مدخن قبل أن يغير ملابسه، والاستحمام للتخلص من آثار الدخان.

الكلمات الدالة