رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

6 أسباب تدفعك للتوقف فورا عن ارتداء "حمالات الصدر".. تعرفي عليها

كتب: الوطن -

01:58 م | الجمعة 28 يوليو 2017

صورة ارشيفية

"حمالة الصدر" هو جزء أساسي من ملابس كل امرأة بالغة، ترتديها بعض النساء لساعات طويلة يوميا، لكن الدكتور محمد سلطاني أخصائي أمراض النساء والتوليد، حذر من ارتدائها يوميا لأسباب عديدة.

وقال سلطاني، عبر صفحته على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من ارتداء الحمالة طوال اليوم لأنها نسبب عدد من المشكلات أهمها:

1- مشكلات التنفس: قد يتسبب ارتداء حمالات الصدر أثناء النوم ضيقا في التنفس، حيث أثبتت دراسة طبيعة للجامعة البريطانية أن ارتداءاها يسبب جهدا على العظام والعضلات، خاصة الحمالات الضيقة التي قد تؤذي الضلع الأوسط للقفص الصدري، ويسبب جهدا للأضلاع العلوية.

 2- التهابات البشرة: وجد أن وجود الدعمات الحديدية في بعض أنواع حمالات الصدر قد يسبب جروح والتهابات بالبشرة، لكن ينصح بارتداء الأنواع التي تحتوي على حزام عريض ومبطن.

3- مشاكل الدورة الدموية: تعمل حمالات الصدر الضيقة والحمالات الرياضية لإعاقة الدورة الدموية في منطقة الصدر، ما يعمل على تأذي الأنسجة الحساسة الموجودة في هذه المنطقة.

4- آلام الظهر: عندما يكون مقاس حمالة الصدر غير مناسب، يؤدي ذلك لاختلاف الدعم المؤثر على منطقة الصدر، وإيذاء العضلات في منطقة الرقبة والكتفين، والإحساس بألام في الظهر نتيجة لإجهاد العضلات.

5- تضرر الغدد الليمفاوية: ذكرت دراسة أمريكية بمعهد الدراسات الطبية في هاواي، تأثير حمالة الصدر على الغدد الليمفاوية في الجسم، إذ أن الضغط على الثدي لفترة طويلة يعمل على تكون مواد قد تؤدي للإصابة بسرطان الثدي، حيث تتركز معظم المواد السامة في الدهون داخل الثدي، وعند ارتداء حمالات ضيقة تعمل على الضغط وتقليص أنسجة الثدي، ما يعوق حركة الدم بالأوعية الدموية ، ويعيق تطهير الثدي من نلك المواد السامة لفترات طويلة، وتحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية مع مرور الوقت. وقد لوحظ في تلك الدراسة أن ارتداء حمالات الصدر تزيد فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 113 مرة عن النساء اللاتي ترتيدها لفترات أقصر وأقل للنساء التي لا ترتديها على الإطلاق.

وقدم أخصائي أمراض النساء والتوليد، بعض النصائح لتجنب أضرار ارتداء حمالات الصدر:

  1- يجب اختيار حمالات الصدر ذات الحمالة العريضة والمبطنة.

2-  اختيار حمالات الصدر ذات القوالب غير قابلة للتمدد، والتي لا تحتوي على حديد لدعم الصدر.

3-  القيام بتعديل طول حمالات الصدر لتتناسب مع طول المسافة بين الثدي والكتف بشكل مريح.

4-  شراء حمالات صدر ذات "الكباسين".

 5- مراعاة عدم ارتفاع الجزء الخلفي لحمالة الصدر لأعلى الظهر.

6-  ارتداء حمالات الصدر ذات الأنواع المريحة والمناسبة لكل امرأة.

الكلمات الدالة