رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

نصائح ذهبية للحامل.. تعرفي على وضعيات مريحة جدا لنومك

كتب: سارة سند -

04:25 م | الإثنين 24 يوليو 2017

صورة ارشيفية

تعاني السيدة الحامل من مشكلات في النوم، خاصة في الشهور الأخيرة بسبب وزن الجنين، لذلك قدم الدكتور أسامة إسماعيل، استشاري أمراض النساء،عدة وضعيات مريحة للزوجة الحامل.

وقال الدكتور أسامة، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن النوم بشكل خاطئ قد يؤثر في التنفس ويقلل كمية الدم والمواد المغذية التي تصل إلى الجنين، والنوم بالوضعية الخاطئة قد يؤدي إلى زيادة مشاكل أخرى كالغثيان. 

وقدم أسامة، عدة نصائح هامة للحامل عند النو، قائلا: "في الثلث الأول من الحمل، حجم بطنك هو الذي يحدد ذلك ونظرا لصغر حجم بطنك في هذه الفترة فأي وضعية للنوم تكون جيدة على جانبيك أو على ظهرك أو حتى على بطنك، لكن يفضل عدم نومك على بطنك بعد أول شهرين من الحمل؛ حتى لا يضر ذلك بجنينك".

وأضاف أسامة: "في الثلث الثاني والثالث أفضل وضعية للنوم هي النوم على جانبك مع وضع وسادة بين ركبتيك لدعم ساقيك ولتقليل آلام الحوض والفخذ، لكن لاحظي أنه يفضل النوم على جانبك الأيسر عن النوم على جانبك الأيمن؛ لأنك في هذا الوضع يزداد حجم الدم والمواد المغذية التي تصل للمشيمة ولجنينك".

وتابع استشاري أمراض النساء: "هذا الوضع يساعد الكليتين على القيام بعملهما بكفاءة، فتقوم بالتخلص من نفايات الجسم والسوائل وهذا بدوره يقلل من تورم القدمين واليدين؛ ولأنه يعد من الصعوبة البقاء على نفس الوضعية طوال الليل فيمكنك استبدال الجانب الأيسر بالجانب الأيمن".

واختتم أسامة: "في آخر أشهر الحمل يجب اتباع النوم على الجانب الأيسر واستحدام وسادة، إذا كنت تعانين من البواسير فتجنبي أيضا النوم على ظهرك، لتقليل الضغط على منطقة المستقيم".

الكلمات الدالة