رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"بطيء الخطى".. الناجي الوحيد على الأرض يعيش 30 عاما دون طعام أو شراب

كتب: وكالات -

03:54 م | الأحد 16 يوليو 2017

حشرة

تنبأت دراسة حديثة، بأن أحد أنواع الحشرات الصغيرة ذات الـ8 أرجل، ستكون الكائن الناجي الوحيد على الأرض، حال وقعت كارثة أبادت الحياة على الكوكب.

وتعرف هذه الحشرة باسم "بطيء الخطى" أو "دب الماء"، وبإمكانها أن تعيش لنحو 30 عاما دون طعام أو شراب، وأن تتكيف مع مختلف درجات الحرارة، بدءا من الصفر حتى 150 درجة مئوية، كما أنها تستطيع العيش في الفضاء، وفقا لموقع "سكاي نيوز".

وأفادت الدراسة التي أعدت في جامعتي "هارفارد" و"أوكسفورد"، وتشبه الحشرة "البق"، ويبلغ طولها نحو نصف ميلليمتر، وجدت في جميع أنواع البيئات على الأرض، من جبال الهيمالايا وحتى قيعان البحار، لكن معظم أنواعها يعيش في البيئات المائية.

وتعتقد الدراسة أن "بطيء الخطى"، ستعيش أكثر من 10 مليارات سنة بعد فناء الإنسان، أو حتى فناء الشمس، وبإمكان الحشرة أن تنجو من الكوارث الفلكية، بما في ذلك الاصطدام بالكواكب أو انفجارات النجوم أو التعرض لأشعة "جاما".

وقال المؤلف المشارك للدراسة رافايل ألفيس باتيستا من جامعة "أوكسفورد": "بطيء الخطى حشرة تقترب من الأبدية على الأرض، لكن من الممكن أن تكون هناك أنواع أخرى مشابهة في مكان ما في هذا الكون".

وتابع باتيستا: "في هذا السياق يجب اختبار ما إذا كان بإمكان الحشرة العيش على سطح المريخ أو في أي مكان آخر من النظام الشمسي".

الكلمات الدالة