رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

دراسة علمية توضح علاقة غبار المنزل بالسمنة

كتب: وكالات -

03:04 م | السبت 15 يوليو 2017

صورة أرشيفية

البحث عن طرق فعالة للحد من ارتفاع الوزن وتأثيره على صحة الإنسان من أبرز التحديات التي يُواجهها خبراء الصحة، لكن دراسة حديثة كشفت عن سبب آخر لارتفاع الوزن قد يكون مفاجئا للكثيرين.

تتعدد أسباب ارتفاع الوزن كعدم ممارسة الرياضة وغياب تغذية صحية ومتوازنة وقصور في الغدة الدرقية، إضافة إلى قلة النوم، لكن آخر ما توصل إليه خبراء الصحة قد يكون مفاجئا للكثيرين.

كشف علماء أمريكيون من جامعة دوق في شمال كارولينا، أن قلة إزالة غبار المنزل يؤدي إلى ارتفاع الوزن، لأنه يحتوي على مواد ضارة  تُساهم في نمو الخلايا الذهنية في الجسم وذلك حسب دراسة نشرتها مجلة العلوم والتكنولوجيا البيئية (Environmental Science and Technology).

ولتحديد علاقة ارتفاع الوزن بغبار المنزل عمد خبراء جامعة دوق إلى جمع عينات غبار 11 منزلا وتحليلها في المختبر، حيث خلصوا إلى أن عينات 7 منازل تحتوي على مواد كيماوية تؤدي إلى إنتاج خلايا ذهنية وتراكم ثلاثي الغليسريد وهو نوع من المواد الذهنية المتواجدة في جسم الإنسان، وفقا لموقع "دويتشة فيلة".

وفي سياق متصل، حذر الباحثون من أن غبار المنزل يُشكل خطراً على صحة الإنسان ويؤثر بشكل سلبي على الوزن، إذ تُلحق كيماويات الغدد الصماء المتضررة الأذى بالتمثيل الغذائي وهرمونات الجسم  خصوصا لدى الأطفال، الذين يلتقطون يوميا 50 ميليغرام مع غبار المنزل يوميا، وتودئ لاحقا إلى ارتفاع الوزن.

وبحسب نفس الدراسة تتواجد المواد الكيماوية المُضرة والتي تسبب في ارتفاع الوزن بشكل كبير في العديد من أماكن المنزل وبعض مواد التنظيف كالفينول وعلب البيتزا وكذلك الهواتف المحمولة والبلاستيك لتجتمع في الأخير على شكل غبار يلتقطه الجلد أو يتم استنشاقه.

الكلمات الدالة