رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

منع 6 فتيات أفغانيات من المشاركة في أول مسابقة عالمية للروبوت

كتب: وكالات -

02:27 م | الأربعاء 05 يوليو 2017

صورة أرشيفية

لم تستطع 6 فتيات أفغانيات من إقليم هرات غرب البلاد، من المشاركة في أول مسابقة عالمية للروبوت في العاصمة الأمريكية "واشنطن"، بسبب رفض السلطات الأمريكية منحهن تأشيرات دخول، ولا تعلق وزارة الخارجية الأمريكية على القرارات الأمنية المتعلقة بمنح أو رفض تأشيرات للأجانب.

وحسبما جاء في "بي بي سي"، يأتي الرفض على الرغم من أن أفغانستان ليست مشمولة بالأمر التنفيذي الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب، لفرض حظر مؤقت على دخول مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، وما أثاره من جدل قانوني في بعض المحاكم في ولايات أمريكية مختلفة.

وأكدت الفتيات إنهن يشعرن بإحباط شديد وإهانة، ولا يعرفن السبب وراء قرار الرفض، لكن سيحاولن مشاهدة المسابقة، والروبوت الذي صنعه الفريق وشحنه إلى واشنطن، عبر تطبيق الاتصالات المرئية والهاتفية المجانية عبر الإنترنت "سكايب"، مبدين حزنهن الشديد تجاه القرار الأمريكي.

وقال "جو سيستاك" رئيس شركة فرست جلوبال، المنظمة للمسابقة، في رسالة على صفحة الشركة في "فيس بوك"، أقل ما نقدمه لهذا الفريق الشجاع من الفتيات الأفغانيات، هو التواصل معهن عبر "سكايب".

 

وأضاف "جو سيستاك"، من الغريب أن متسابقين ومتسابقات من دول مشمولة بحظر ترامب، كالسودان، وإيران، وسوريا حصلوا بالفعل على تأشيرات دخول للولايات المتحدة للمشاركة في المسابقة، مؤكدا "أنه أمر محير للغاية".

الكلمات الدالة