رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| "القومي للمرأة" يشارك في الدورة الـ 35 من "حقوق الإنسان"

كتب: يسرا محمود -

04:53 م | الثلاثاء 20 يونيو 2017

صورة أرشيفية

ترأست الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمراة، الوفد المشارك في حضور فعاليات الجلسة التي اقيمت علي هامش الدورة 35 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والمنعقدة حاليا بجنيف، أمس، وذلك بالتعاون مع البعثة المصرية لدى هذه الهيئة الدولية بقيادة سيادة السفير عمرو رمضان، بحضورعدد كبير من ممثلي الدول ومنظمات المجتمع المدني.

وعرضت الدكتورة مايا استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030، والتى تعد أول خطة طويلة المدى لتمكين المرأة على مستوى العالم في إطار اهداف التنمية المستدامة، إلى  جانب المنهجية التي اتُبعت في صياغة الاستراتيجية والمحاور الستة للاستراتيجية ومؤشرات كل محور من المحاور.

وأوضحت مرسي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن أن 2017 هو عام المرأة المصرية، وذلك في ظل إيمان القيادة السياسية الحالية بدور المرأة ومكانتها، وتقديرا لجهودها في المجتمع المصري.

وأكدت رئيس القومي للمرأة، أن السيسي أصدر قرار بتكليف الحكومة وكافة أجهزة الدولة والمجلس القومى للمرأة، باعتبار إستراتيجية تمكين المرأة 2030 هى وثيقة العمل للأعوام القادمة، وتفعيل الخطط والبرامج والمشروعات المتضمنة فـى هذه الإستراتيجية، ومحاورها من التمكين الاقتصادي، السياسي، الاجتماعي، الحماية، بالإضافة للتدخلات التشريعية والثقافية.

ومن جانبه، تحدث الدكتور ماجد عثمان عضو المجلس عن سبل متابعة تقييم الاستراتيجية، للتأكد من تنفيذها على أرض الواقع، والتى تتمثل في متابعة دورية للاستراتيجية على مستوى مجلس الوزراء، ومتابعة دورية للاستراتيجية على مستوى مجلس المحافظين، والمتابعة المستمرة من خلال مرصد المرأة المصرية بالمجلس القومي للمرأة، لمتابعة أوضاع السيدات بمصر.

وفي سياق متصل، قدمت الدكتورة نهاد أبو القمصان رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة عرضا حول آليات متابعة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، والتى شملت مراجعة الأهداف الفرعية للاستراتيجية، وماتم تطبيقه من أنشطة ودور الشركاء في الحكومة والمجتمع المدني وضع خطة تنفيذية محلية على مستوى كل محافظ.

وجاء ذلك بعد تنفيذ 27 ورشة تخطيط، بواقع ورشة في كل محافظة، ووضع خطة العمل لوحدة مجمعة لدعم المرأة المعنفة، والتى سوف تشمل كافة خدمات الدعم القانوني والاجتماعى والاقتصادي والنفسي للمرأة المعنفة.

كما قامت الدكتورة عبلة عبد اللطيف باستعراض السمات الأساسية للمحور الاقتصادي في استراتيجية تمكين المرأة 2030.

وأعلنت بعض نتائج دراسات المركز المصري للدراسات الاقتصادية الخاصة بالمرأة، والتى تم اعدادها في اطار خطة العمل للمحور الاقتصادي للاستراتجية والتي توضح العوامل المؤثرة على تحسين قدرتها في سوق العمل، كما عرضت التجربة الناجحة لمشروع "وظيفتك جنب بيتك" المنفذ حاليا بالقليوبية بـ 13 مصنع وجاري التوسع فيه والذي حقق زيادة ملحوظة في تشغيل النساء بالمحافظة.