رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

"إذا كنت ترغب في رعاية طفل".. إليك شروط "الأسر البديلة"

كتب: ياسمين الصاوي -

04:37 م | الإثنين 05 يونيو 2017

صورة أرشيفية

أيتام ينتظرون رعاية واحتضان من أسر بديلة عن تلك التي فقدوها، وعائلات تبحث عن ابن يسكن معها بعيدا عن الملاجئ ودور الرعاية، وقوانين تقف بين الطرفين، وإجراءات لابد من اتخاذها أولا.  

نشرت وزارة التضامن الاجتماعي عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، شروط خدمة الأسر البديلة والتي تسعى لتطويرها في الفترة المقبلة، حيث حددت الأطفال من اللقطاء "مجهولي النسب" والأطفال غير الشرعيين الذين يتخلي عنهم ذويهم والضالون الذين لا يمكنهم الإرشاد عن ذويهم و تعجز السلطات المختصة عن الاستدلال عنهم، والذين يثبت من البحث الاجتماعي استحالة رعايتهم في أسرهم الأصلية كأولاد المسجونين وأولاد نزلاء مستشفيات الأمراض العقلية والذين لا يوجد من يرعاهم من ذوي قرباهم أو يشردون نتيجة انفصال الوالدين.

وجاءت الشروط الواجب توافرها للأسرة البديلة وفقا لما حددته الوزارة، على النحو التالي: 

1- تتقدم الأسرة بطلب للإدارة الاجتماعية الموجودة داخل نطاق الموقع الجغرافي لإقامتها.

2- تقوم أخصائية الأسرة والطفولة بالإدارة الاجتماعية بعمل بحث ميداني عن الأسرة.

3- تعد مذكرة مرفق بها المستندات المطلوبة وتقرير عن حالتها الاجتماعية للعرض على اللجنة المحلية للرعاية البديلة للبت في الموضوع.

4- عندما توافق اللجنة على تسليم الأسرة للطفل تتسلمه إما من مراكز الأمومة والطفولة أو من دور الحضانة الإيوائية وتتم الرعاية داخل الأسرة إما اسر بديلة دون أجر (كفالة الطفل داخل الأسرة كفرد من أبنائهـــــا ولا تتقاضى أجر مقابل رعايتهم له) أو بأجر (حيث تصرف للأم البديلة مكأفاة رمزية مقابل نهايـــة الإشراف بعد استقلال الأبناء بالزواج للبنات والعمل للأولاد).

5- تحرير عقد رعاية بين الأسرة البديلة وإدارة الأسرة والطفولة بالمديرية.

تحمل الأسر البديلة بعض الأوراق والمستندات التي لابد من توافرها لكفالة اليتيم، ألا وهي صورة البطاقة للزوج والزوجة، وصورة عقد الزواج، وصورة شخصية للزوج والزوجة، وعقد الإيجار أو تمليك الشقة، وفاتورة الكهرباء والمرتب أو المعاش للزوجين إذا كانوا يعملوا، أو الزوج فقط إذا ثبت أن الزوجة لاتعمل، فضلا عن صحيفة الحالة الجنائية عند قيام الزوج بأعمال حرة، وذلك وفقا لما نشرته الوزارة.