رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أول إذاعة مغربية لـ"الأمهات العازبات" لـ"هن": "الدستور لا يعترف بنا"

كتب: آية المليجى -

04:03 م | الخميس 01 يونيو 2017

صورة أرشيفية

عنف جنسي وظروف قاسية وضغوط مجتمعية قد تكون سببًا خلف الإنجاب "خارج إطار الزواج" كثيرون يجهلون قصصهن لكن تظل النظرة الاجتماعية واحدة "أطفال" ولدوا بوصمة اجتماعية "دون ذنب" وأمهات يعانون من "خزي وعار" يلاحقهن، ورغم حالة التهميش والإقصاء التي يعانون منها بسبب خرقهم للعادات والتقاليد "في بعض حالات" أو تعرضهن للاغتصاب، أُطلقت في المغرب أول إذاعة عبر الإنترنت مهتمة بهؤلاء الضحايا تحت اسم "أمهات على الأثير"، بمشاركة وزارة الأسرة والتضامن المغربية، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، بهدف تسليط الضوء على أوضاعهن الاجتماعية والقانونية.

روت سارة لمجامري، المسؤولة عن مرافقة هؤلاء الأمهات في الراديو وإعداد البرامج، لـ"هُن"، تفاصيل تأسيس الإذاعة التي تلقت دعم من جمعية 100% أمهات "غير الربحية"، والتي تهدف لتعزز حقوق "الأمهات العازبات" وأطفالهن.

وقالت لمجامري، لـ"هن"، إن مصطلح "الأم العازبة" يقصد به السيدة التي أنجبت خارج إطار الزواج، والتي تواجه وضعًا قانونيًا صعبًا، بسبب عدم اعتراف الدستور المغربي بهن وبأطفالهن، فضلًا عن الإقصاء والتهميش بعد تخلي بعض أسرهن عنهن، مضيفة أن إحدى الدراسات التي أجرتها جمعية "إنصاف" كشفت عن وجود 30 ألف "أم عازبة" كل عام، مشيرة إلى أن بعضهن تعرضن للإغتصاب والعنف الجنسي وآخرين ضحايا المجتمع من الفقر والتهميش.  

وأوضحت أن برامج الإذاعة تناقش كافة المشاكل التي تواجه "الأمهات العازبات" وأطفالهن من الصحة النفسية والإنجابية والأحوال القانونية، فضلاً عن علاقة الأم العازبة بطفلها، وعبر الشهادات الحية التي ترويها هؤلاء الأمهات يعبرن عن صعوبة اندماجهن في سوق العمل.

وأضافت: "8 نماذج من الأمهات العازبات، هن من وضعوا الميكروفون بين أيديهن، مرتدين ثوب المذيعات وعبر موجات الأثير قدمن تجاربهن، لكن التحدي الذي تواجه هذه الإذاعة الصغيرة أن يصل العدد إلى 15 حالة يقدمن هذه البرامج، وفقًا لحديث لمجامري، مضيفة أن الصعوبات التي واجهتها الإذاعة هو إقناع الأمهات العازبات بالمشروع وتشجيعهن على الحديث عن أوضاعهن ومشاكلهن، وذلك من خلال عدة جلسات عبر فيها القائمون بالإذاعة عن وقوفهم بجوارهن".

وتابعت: "أسبوع مضى على إطلاق الإذاعة لتأتي ردود الفعل المختلفة، ما بين مؤيد ومعارض منهم من رأى أننا نشجع الفاحشة، لكن التعليقات الإيجابية أتت بكثرة".

الكلمات الدالة