رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

استشاري صحة نفسية.. هوس "نتف الشعر" أحد أعراض الهيستيريا النفسية

كتب: سارة سند -

10:27 ص | الثلاثاء 09 مايو 2017

صورة ارشيفية

أثارت القصة التي نشرها "هن"، حول رحاب مندور، الفتاة العشرينية، التي عانت لسنوات طويلة من "هوس نتف الشعر" العديد من ردود الأفعال والاهتمام من جانب القراء والخبراء، حيث علقت دكتورة رحاب العوضي، استشاري الطب النفسي" على قصتها موضحة أن ما عانت منه "رحاب" هو أحد أنواع الهيستيريا، ويعتبر عرض لمرض، وليس مرض في حد ذاته.

ووفقا للعوضي فأن الهيستيريا تتمثل في العديد من الأشكال، وأبرز ملامحها هو الرغبة في إيذاء النفس، وليس إيذاء الغير، مثل نتف شعر الرأس والحواجب، والسبب في ذلك يعود إلى عدة أشياء، أهمها الضغط، والكبت الذي تعاني منه المرأة في مصر والوطن العربي، لذلك فالنساء يشكلن النسبة الأكبر من المصابين بالهيستيريا النفسية.

وتقول العوضي: "ستات كتير خاصة بعد سن الأربعين، في المجتمعات الريفية المنغلقة، بيصابوا بالهيستيرا، وتلاقي اللي حواليها بيقولوا دي لبسها جن أو عفريت، الحقيقة أن الستات دول بيتعرضوا لضغوط شديدة بتخليهم ينفجروا في النهاية، وبتظهر عليهم مجموعة من الأعراض زي أنهم يكلموا نفسهم أو يشوفوا ضلالات".

وتؤكد "العوضي" أن العلاج يحتاج إلى وقت طويل، ورغبة حقيقية من المريض في الشفاء: "أغلب العلاج بيكون سلوكي مش نفسي، والمريض بيبقى محتاج دعم حقيقي من كل اللي حواليه".

الكلمات الدالة