رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"الصحة العالمية": الاكتئاب السبب الأول للعجز حول العالم

كتب: وكالات -

03:47 م | الإثنين 08 مايو 2017

صورة ارشيفية

بعد أن كانت أمراض الجهاز التنفسي أكبر مشكلة صحية في العالم، قالت منظمة الصحة العالمية إن الاكتئاب بات السبب الرئيسي في عجز البشر واعتلال صحتهم.

وجاء حديث المنظمة بعد أن نشرت أخيرا معطيات أفادت بإصابة 300 مليون شخص في العالم بهذا الاضطراب النفسي، مع زيادة بلغت 18% بين عامي 2006 و2015.

ووفقا لـ"سكاي نيوز"، أعربت المنظمة عن أملها في أن تؤدي هذه الأرقام إلى تحسين فعالية علاج هذا الاضطراب الذي يكلف الكثير من الأرواح والأموال، كما أنه يدفع الكثيرين نحو الانتحار.

ويموت في كل عام 800 ألف شخص من جراء الانتحار الذي يمثل السبب الثاني للوفيات بين أعمار 15 و29 عاما.

وقالت المديرة العامة للمنظمة مارجريت تشان، إن هذه الأرقام دعوة لتنبيه الدول ودفعها لإعادة التفكير في طريقه علاج الاكتئاب للضرورة التي يفرضها.

وتفيد المعطيات أخرى بأن نحو 50% من المصابين بهذا الاضطراب لا يتلقون العلاج المناسب حتى في الدول المتقدمة "وحتى الإبر المستخدمة تكون عادة غير فعالة، ولا تخصص الحكومات أكثر من 3% من ميزانية الصحة في العلاج النفسي كمعدل عام".

ويقول خبراء إن الخسائر الناجمة عن الاكتئاب كبيرة للغاية، وهذا لا يعني التركيز على الجانب المالي، أي الاكتفاء بعلاج الناس حتى يصبحوا قادرين على العمل، لأن ذلك قد يؤدي إلى مشكلات نفسية أكبر لاحقا.

وتقول المنظمة إن الاكتئاب يختلف عن التقلبات المزاجية العادية والانفعالات العافية التي لا تدوم طويلا، إذ إنه يدون لفترات أطول وبكثافة معتدلة أو شديدة.

الكلمات الدالة