رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

جنيف تمنح طبيبة يمنية جائزة لتميزها في مجال "الخدمات الصحية"

كتب: امينة اسماعيل -

06:21 م | الثلاثاء 25 أبريل 2017

الدكتورة ذكرى أمين النزيلي

تمكنت طبيبة يمنية من الفوز بجائزة دولية من جنيف السويسرية، وذلك لتميزها في مجال الخدمات الصحية المقدمة للنسائية.

وتعد ذكرى أمين النزيلي، التي تسلمت جائزة "الخدمة المتميزة للنساء" في جنيف، وذلك تقديراً لدورها في مكافحة الأمراض المدارية المهملة، هي أول امرأة تحصل على هذه الجائزة الدولية المرموقة.

وكان جميع أعضاء لجنة التحكيم في مؤتمر "قمة الأمراض المدارية المهملة"، أجمعوا بفوز الدكتورة النزيلي، خلال الفاعليات التي انعقدت خلال اليومين الماضيين في سويسرا، اعترافا بالدور الملهم للمرأة التي تعمل خلف الكواليس للمساعدة على مكافحة عشرة أمراض مدارية مهملة واستئصالها. 

وأعربت النزيلي، أثناء استلمها الجائزة، عن سعادتها بالتكريم الذي سيساهم في تسليط الضوء على قضية الأمراض المهملة في اليمن، قائلة: "أنا هنا لاستلام الجائزة نيابة عني وعن جميع النساء اللواتي يعملن بجد في مجال مكافحة الأمراض المدارية المهملة في اليمن، وهدفي الرئيسي يتمثل بالوصول إلى الأطفال والمساهمة في تحسين مستويات الصحة العامة لديهم".

وأشارت إلى أنها منذ تخرجها في كلية الطب بجامعة صنعاء في عام 1991، وهي تعملفي مجال صحة لأم والطفل، وتحسين البرامج الصحية والتغذوية الشاملة في جميع أنحاء اليمن، حسبما ذكرت صحيفة "المندب" اليمنية.

وانتقل الطبيبة اليمنية، في عام 2009، اهتمامها إلى مجال الأمراض المدارية المهملة، وتخصصت في مكافحة مرض البلهارسيا المعروف أيضا باسم حمى الحلزون.

كما تعمل النزيلي مستشارة في قضايا الصحة والتنمية لعدة وكالات تابعة للأمم المتحدة ووكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة والبنك الدولي ومنظمات غير حكومية محلية في اليمن.

جدير بالذكر بأن الاحتفال بجائزة الخدمة المتميزة للنساء تحت المجهر هذا العام عام تزامن مع الذكرى السنوية الخامسة لخارطة الطريق التي وضعتها منظمة الصحة العالمية بشأن الأمراض المدارية المهملة وكذلك إعلان لندن.

الكلمات الدالة