رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بالصور| 7 مواد غذائية تحتوي على دهون غير مفيدة

كتب: آية المليجى -

05:27 م | الأربعاء 12 أبريل 2017

المعجنات

تعد الدهون غير المشبعة سببا رئيسيا للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتوجد الكثير من المواد الغذائية التي تحتوي على دهون غير مشبعة لكن يجهلها الكثير من الناس، واستعرض موقع "دويتش فيله"، بعض من هذه المواد الغذائية.

رقائق البطاطاس المقلية:

تحضر هذه الرقائق في زيت مقلي تتجاوز درجة حرارته الـ120 مئوية وتتكون عندها الدهون غير المشبعة، ويعتبر العلماء هذه الدهون الأسوأ بالنسبة لصحة الإنسان لأنها تسبب ارتفاع البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة في الجسم، والتي يطلق عليها الكولسترول السيئ.

المعجنات المنتجة صناعيًا:

رغم أنها رخيصة وسريعة التصنيع ويمكن حفظها لفترة طويلة، لكنها خطرة على صحة الإنسان لاحتوائها على نسب عالية من الدهون غير المشبعة، فمثلا معجنات كرواسون  نصف دهونها يمكن أن تتحول إلى دهون غير مشبعة، حيث يصنع عبر عملية صناعية تستبدل فيها الدهون النباتية السائلة بمواد مائية لجعل المعجنات صلبة.

حبوب الإفطار:

تتكون من الألياف والشوفان وتعتبر طعاما مناسبا لمن يتبع الحمية لفوائدها الكثيرة وسعراتها الحرارية العالية، لكن بعض هذه الحبوب تحتوي على دهون نباتية متصلبة صناعيا لجعلها مرنة، وهذه الدهون ضارة وغير مشبعة.

الزبدة:

رغم أنها مادة غذائية طبيعية لكنها تحتوي على دهون غير مشبعة أيضا، وتنشأ هذه الدهون عبر بكتريا التخمير، وأفادت دراسة علمية ألمانية حديثة أن الزبدة تحتوي على 2.5 إلى 3 بالمائة من الدهون غير المشبعة لكل 100 جرام من الزبدة، أما الزبدة النباتية فتحتوي على أقل من 1 بالمائة من الدهون غير المشبعة. 

الجبنة:

من المواد الغذائية المهمة والطبيعية، إلا أنها تحتوي على نسب عالية من الحليب الذي يحتوي على دهون غير مشبعة، وتتكون الدهون غير المشبعة خلال طريقة تحضير الجبنة عبر عملية البسترة، ويحتوي كل ربع لتر من الحليب كامل الدسم على 4 إلى 5 جرامات من الدهون غير المشبعة.

كريمة الشوكولاته:

تتكون من الدهون والسكريات، وخلال صنعها تتم عملية تصليب الدهون وعندها تتكون دهون غير مشبعة، والقليل من الشركات المصنعة لكريمة الشوكولاته تقوم بإعادة عملية التصنيع باستمرار للتخلص من الدهون غير المشبعة، لذلك ينصح بقراءة التفاصيل المكتوبة على علبة كريم الشوكولاته بعناية قبل شرائها.

مبيضات القهوة:

من المواد الغذائية الصناعية تستعمل كبديل للحليب وتمزج مع القهوة، وعادة ما تكون نباتية وتستخدم بكثرة في ماكينات القهوة الأوتوماتيكية بسبب قابليتها للحفظ لفترة طويلة، لكنها مليئة بالدهون غير المشبعة وبالسكر.

الكلمات الدالة