رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 نصائح يفضل اتباعها عند تناول الأدوية

كتب: آية المليجى -

09:37 م | السبت 08 أبريل 2017

أرشيفية

رغم أن الأدوية تساعد في القضاء على كثير من الأمراض بسرعة، إلا أنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة، لذا يجب اتباع مجموعة من النصائح عند تناول الأدوية بشكل عام.

واستعرض موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة، 7 نصائح يفضل اتباعها عند تناول الأدوية:

1- قبل تناول الأدوية، يجب سؤال الطبيب المختص عن أنواع الأطعمة التي تتعارض مع تلك الأدوية مسببة مشكلات صحية أخرى، لتجنبها.

2- الامتناع عن شرب الكحوليات أثناء العلاج بالأدوية، لأن معظم الأدوية تتفاعل سلبا مع الكحول، ما يزيد من آثارها الجانبية.

3- في حالة التقيؤ خلال 15 دقيقة من تناول الدواء، لا بد من تناول جرعة أخرى منه لضمان الاستفادة، لأن معظم الأدوية تمتص في الدم خلال 30 دقيقة من تناولها.

4- تختلف الأدوية عن بعضها البعض، فهناك ما تظهر نتيجته الإيجابية بسرعة، بينما تستغرق بعض الأدوية بعض الوقت للحصول على النتائج، لذلك يجب التحلي بالصبر وعدم التسرع بتغيير نوع الدواء.

5- في حالة تناول المضادات الحيوية، من الضروري إكمال مدة العلاج المقررة من الطبيب المعالج حتى مع الشعور بالتحسن بشكل كامل، حيث إن إكمال الجرعة المقررة مطلوب للقضاء على الميكروب.

6- تتفاعل بعض المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن والتي تؤخذ بانتظام، مع بعض الأدوية، لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج في ذلك.

7- ينصح بتناول الأغذية الغنية ببكتيريا البروبيوتيك المفيدة مثل الزبادي واللبن الرايب، لقدرتها على الحد من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية القوية، كما أنها تحمي جدار المعدة من المواد الكيميائية الضارة والموجودة بالأدوية.

الكلمات الدالة