رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"قبعة" لمحاربة الأورام السرطانية.. وأطباء يشككون

كتب: يسرا محمود -

09:34 ص | الخميس 06 أبريل 2017

صورة أرشيفية

ابتكر العلماء جهاز Optune على هيئة قبعة الرأس، يحارب الأورام الدماغية باستخدام الكهرباء، ما يساعد على تحسين معدلات بقاء مرضى السرطان على قيد الحياة.

وأظهرت نتائج الدراسة، أن نحو ضعفي عدد المرضى بقوا على قيد الحياة، بعد 5 سنوات من تلقي علاج الحقول الكهربائية TTFields الناتج من استخدام تلك القبعة، مع الانتظام في العلاج الكيميائي، مقارنة بالذين اعتمدوا على "الإشعاعي" فقط، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

وفي سياق متصل، شكّك العديد من الأطباء في العلاج الذي يكلف 21 ألف دولار شهريا، حسبما أكد الدكتور روجر ستوب خبير أورام الدماغ في جامعة نورث وسترن بولاية شيكاغو الأمريكية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور ستوب، أنه يبدو أن الأطباء يواجهون مشكلة حقيقية مع اعتقادهم بأن هذا العلاج غريب، لافتا إلى أنه أشرف في هذه الدراسة التي تضمنت 80 مركزا في جميع أنحاء العالم، و695 مريضا، في مستشفى جامعة زيورخ في سويسرا.

يذكر أن الآثار الجانبية لهذت العلاج، تشمل حالات ضعف عام وتهيج الجلد في المناطق المعرضة للحقول الكهربائية، ويُباع الجهاز في الولايات المتحدة وألمانيا وسويسرا واليابان، حيث يخضع حاليا لاختبار سرطان البنكرياس والمبيض والرئة، كما سيتم وضع الأقطاب الكهربائية عند منطقة الصدر أو المعدة.

الكلمات الدالة