رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"كذبة أبريل".. تاريخ باطل وأسباب مجهولة

كتب: وكالات -

12:40 م | السبت 01 أبريل 2017

صورة أرشيفية

يحتفل العالم بالأول من أبريل في كل عام، بالأسطورة التاريخية المسماة بـ"كذبة أبريل"، بالكذب على بعضهم بطريقة ساخرة، لكن ما هو تاريخ "كذبة أبريل"، وما أصلها؟.

يشاع أن "كذبة أبريل" تقليد أوروبي، ظهر عند تغيير موعد بداية السنة الميلادية في القرن الـ16، بعد أن ظلت الكثير من مدن أوروبا تحتفل بمطلع العام في الأول من أبريل، في حين يبدأ احتفال نهاية الشتاء وبداية الربيع من 25 مارس وحتى 1 أبريل.

وجاء البابا جريجوري الـ13 بنهاية القرن الـ16، وعدّل التقويم ليبدأ العام في 1 يناير، وتبدأ احتفالات الأعياد من 25 ديسمبر، وأطلق الناس على المحتفلين حسب التقويم القديم تعليقات ساخرة، لأنهم يصدقون "كذبة أبريل"، وهذه "الشائعة" قد تكون في حد ذاتها "كذبة أبريل"، إذ أن هناك في التاريخ ما يثبت أن تلك العادة ظهرت قبل ذلك، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

وتحمل "قصص كانتربري" للكاتب جيفري شوسر، التي تعود للقرن الـ14 حكايات عن "كذبة أبريل"، ما ينفي هذا الأصل "الجريجوري"، ثم إن هناك كثيرا من الشعوب لديها طقوس أقدم من العصور الوسطى الأوروبية تشبه تماما "كذبة أبريل"، ما يؤكد أن ما يشاع عن تاريخ وأصل كذبة أبريل قد يكون "كذبة" في حد ذاته.

أما أشهر كذبة أبريل، فتتعلق أيضا بكيف ولماذا ومن أين جاءت هذه العادة، ففي العام 1983، نشرت وكالة "أسوشيتد برس" تقريرا نقلته كثير من وسائل الإعلام عن أصل "كذبة أبريل"، قدمه أستاذ التاريخ في جامعة بوسطن جوزيف بوسكن.

وتقول النظرية إن تلك العادة بدأت مطلع القرن الرابع الميلادي في عهد الإمبراطور الروماني قسطنطين، حيث كان هناك مهرجا للقصر يدعى "كوجل"، قال أمام الامبراطور إن المهرجين يمكنهم أن يحكموا بشكل أفضل من الإمبراطور، ومن باب التسلية نصب الإمبراطور مهرجه إمبراطورا ليوم واحد (في 1 أبريل)، حيث قرر كوجل نشر السخرية والمتعة في ذلك اليوم في أنحاء الامبراطورية.

وأعجب الإمبراطور بالفكرة وتسلى بها، فصارت تقليدا كل عام في ذات اليوم، وبعد أسابيع، اكتشفت "أسوشيتد برس" أنها وقعت في فخ "كذبة أبريل"، وأن البروفيسور بوسكن اخترع القصة.

الكلمات الدالة