رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

4 نصائح للاستفادة قصوى عند زيارة الطبيب

كتب: يسرا محمود -

05:52 م | السبت 08 أبريل 2017

صورة أرشيفية

أكدت الإحصائيات أن الأطباء يفحصون نحو 50 مريضا في اليوم  الواحد، ما يجعلهم عُرضة للتشخيص غير الصحيح، أو كتابة أدوية خاطئة للمرضى، بسبب إرهاقهم من العمل.

ونشر موقع "ديلي ميل" البريطاني، مجموعة من النصائح بشأن الطريقة الأمثل للاستفادة من زيارة طبيبك، دون أن تقع ضحية أخطائهم، بخاصةً إذا كنتي حامل، فإذا أخطأ الطبيب سيقع الضرر على شخصين في آن واحد، ونعرض هذه النصائح خلال النقاط التالية:-

1. "يجب كتابة الأعراض التي يشعر بها".. هكذا قالت الطبيبة في خدمة الصحة الوطنية ببريطانيا جولدا باركر، وذلك حتى لا ينسي المريض أي عَرَض، كما أن تدوين القائمة تقضي على خجل البعض من ذكر أعراض معينة. 

2. تُفضل باركر البحث عن أعراض المرض على الإنترنت، عبر المواقع الطبية الموثوقة قبل الذهاب للطبيب، مثل موقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS، وموقع منظمة الصحة العالمية WHO، وبذلك يُكَون المريض صورة مبدئية عن حال الصحية.

3. نصح الدكتور جيمس لوفانو، المرضى، بتجهيز إجابات للأسئلة الروتينية، والتي من المتوقع أن يقولها الأطباء، مثل: "منذ متى وأنتِ تشتكي من هذه الأعراض؟، هل أصبت بهذا المرض من قبل؟".

4. يرى لوفانو أنه يجب الحديث عن التاريخ المرضي للعائلة بمنتهى الدقة، لأن ذلك يؤثر على تشخيص المرض والبرنامج العلاجي الذي سيحدده الطبيب.

الكلمات الدالة