رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

"الإفتاء": يجوز إخراج زكاة المال على هيئة أدوية للمرضى المحتاجين

كتب: ياسمين الصاوي -

11:21 ص | الأربعاء 29 مارس 2017

صورة أرشيفية

قالت لجنة أمانة الفتوى إن المقصود من الزكاة هو سد حاجة الفقراء والمحتاجين، "وكلما كان جنس المخرج من الزكاة أوفق لحاجة المساكين وأنفع لهم، كان ذلك أقرب إلى تحقيق مقصود الزكاة في الإسلام".

وأضافت اللجنة، في ردها رقم 2285 على إخراج جزء من زكاة المال على هيئة أدوية للمحتاجين والمنشور بالموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز إخراج جزء من الزكاة على هيئة أدوية مناسبة لاحتياج المرضى من الفقراء والمساكين، مع التنبيه على أن يكون ذلك مما يحتاجونه، لا مما يُفْرَض عليهم من غير اعتبار لاحتياجهم.

وتابعت أن الأصل في الزكاة أن تكون من جنس المال الذي تجب فيه؛ فقد روى أبوداود وابن ماجه والحاكم وصححه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لمعاذ رضي الله عنه حين بعثه إلى اليمن: «خُذِ الْحَبَّ مِنَ الْحَبِّ، وَالشَّاةَ مِنَ الْغَنَمِ، وَالْبَعِيرَ مِنَ الإِبِلِ، وَالْبَقَرَةَ مِنَ الْبَقَرِ».

وأكملت أنه يجوز عند فقهاء الحنفية وغيرهم إخراج القيمة بدلًا عن العين، وأن تعيين الأجناس في الزكاة إنما كان تسهيلًا على أرباب الأموال، حيث يسهل على صاحب المال إخراج زكاته من جنس ماله، لا أن ذلك إلزام بأخذ الزكاة من جنس المال.

الكلمات الدالة