رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"يونيسيف": مئات الملايين من الأطفال يواجهون مخاطر نقص المياه مستقبلا

كتب: إسراء جودة -

02:34 م | الخميس 23 مارس 2017

صورة أرشيفية

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، إن الفتيات في أنحاء العالم يقضين 200 مليون ساعة يوميًا من أجل الحصول على المياه، وهو الوقت الذي لا يمكنهن قضاءه في المدرسة، وذلك حسب التقرير الذي أظهر صورة قاتمة لمستقبل مئات الملايين من الأطفال الذين يواجهون مخاطر نقص المياه المتزايد.

وحذرت المنظمة، من أن نحو 600 مليون طفل في أنحاء العالم سيضطرون للعيش في مناطق تعاني نقصا خطيرا في المياه بحلول عام 2040، حسبما أفاد موقع "بي بي سي".

وقال نيك ريس، الذي شارك في إعداد التقرير، إن زيادة التصنيع والتحضر تفاقم من مشكلة التغير المناخي واستنزاف الموارد المائية في أنحاء العالم، كما تمثل الصراعات تهديدًا من أجل الحصول على المياه.

وأوضح ريس، أن ارتفاع درجات الحرارة وظروف الطقس الأكثر قسوة وارتفاع مستويات مياه البحر وتزايد الفيضانات والجفاف وذوبان الجليد سيؤثر على الكميات المتوفرة من المياه والصحة العامة، مشيرًا أن الأطفال يُجبرون بشكل متزايد على شرب مياه غير آمنة وهو ما يعرضهم لخطر الإصابة بالأمراض.

وتشهد حاليا 36 دولة تمتد من أفغانستان وحتى اليمن مستويات هائلة للغاية من قلة المياه، والذي يحدث حينما يفوق الطلب الكميات المتوفرة بالفعل من موارد المياه.

وأكدت "يونيسيف" أنه يجب على الحكومات وضع خطط مسبقة للتعامل مع التغييرات في موارد المياه المتوفرة وتأثيرات التغير المناخي، داعية الشركات إلى منع التلوث، وضرورة إيجاد سبل لتنويع مصادر المياه في مختلف المجتمعات وزيادة قدرتها على تخزين هذا المورد الثمين.