رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| في اليوم العالمي للمرأة.. 6 سيدات عربيات أذهلن العالم

كتب: امينة اسماعيل -

03:32 م | الأربعاء 08 مارس 2017

الكابتن نفين درويش

يحتفل العالم والمنطقة العربية على وجه الخصوص بيوم المرأة العالمي والذي يوافق 8 مارس من كل عام، تكريمًا لدورها في جعل مجتمعها مكانا أفضل، بمشاركتها الفاعلة وبتطور جميع قطاعاته.

وعلى الرغم لوصولنا للقرن 21، إلا أن النساء لا تزال تصارع لأجل المساواة والعدل والسلام والتنمية خصوصا في العالم العربي، فهناك أصوات نسائية كثيرة ما زالت تخفت بالقوة، وبمناسبة يومها العالمي، "هن" ترصد أبرز العربيات اللاتي أثرن في العالم وسطرن أسماءهن في سطور التاريخ.

- المصرية نيفين درويش

ذاع صيتها خلال الأيام الأخيرة، بعد إسناد شركة "طيران الإمارات" قيادة أكبر طائرة فى العالم "إيرباص A 380" للطيارة المصرية نيفين درويش، لتصبح أول سيدة عربية مصرية تقود الطائرة الأضخم في العالم.

- السعودية رها المحرق

تعتبر "رها"، هي أول سعودية تدخل التاريخ باعتبارها أول سيدة من السعودية تتسلق أعلى قمة جبلية في العالم "إيفرست"، كما أنها أصغر شابة عربية تتمكن من الوصول إلى القمة.

- العراقية زها حديد

"ملكة المنحنيات" وأيقونة فن العمارة والتصميم الحديث، الراحلة زها حديد، تركت بصمات معمارية فريدة غيرت معالم فن العمارة وأدهشت المهندسين والمصممين، وتعتبر من أوائل النساء اللواتي نلن جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004، وهي تعادل في قيمتها جائزة نوبل في الهندسة.

- الأردنية تغريد حكمت

أول قاضية عربية بالقضاء الجنائي الدولي، وفي محاكمة مجرمي الحرب والإبادات الجماعية، ومحاكمة القادة العسكريين، الذين أعطوا الأوامر بارتكاب جرائم الإبادات الجماعية، ومحاكمة رجال الدين والحكام الإداريين الذين يفقدون إنسانيتهم في الحروب الأهلية.

- الطفلة اليمنية نجود علي

شخصية ورمز في محاربة الزواج بالإكراه في اليمن، في العاشرة من عمرها، طلقت زوجها الذي يكبرها بعشرين عاما، أمر خالف التقاليد والعادات اليمنية.

وفي نوفمبر من 2008، منحت مجلة "جلامور"، نجود علي، ومحاميتها شذا ناصر لقب "نساء السنة"، وقد أشادت بشجاعة نجود نساء رفيعات المستوى ومن بينهن هيلاري كلينتون وكوندوليزا رايس.

- الإماراتية مريم المنصوري

أول امارتية تحمل رتبة رائد طيار في سلاح الطيران الإماراتي، كانت المنصوري من أعضاء الفريق الإماراتي، الذي شارك في قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة لحرب داعش.

 

 

الكلمات الدالة