رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد فوزها بجائزة دولية.. مصرية تبتكر طريقة لمكافحة "السحب السوداء"

كتب: وكالات -

08:02 ص | الخميس 09 مارس 2017

صورة أرشيفية

توصلت فتاة مصرية، إلى طريقة مبتكرة لمكافحة السحابة السوداء، التي تغطي سماء القاهرة وعدة محافظات أخرى خلال أشهر الخريف من كل عام، بسبب ظاهرة حرق قش الأرز، حسبما أفاد موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

وقالت ياسمين يحيى مصطفى، التي تبلغ 19 عامًا، إنها كانت تبحث في بداية مشروعها عن طرق قليلة التكلفة لتنقية المياه، واكتشفت أثناء بحثها أن المادة الأساسية المستخدمة في عملية التقطير البيولوجي هي قش الأرز.

وأضافت ياسمين: "نحن نحرق النفايات الزراعية في درجة حرارة تصل إلى 1200 درجة مئوية، وهي الدرجة نفسها التي يمكن استخدامها في تقطير المياه، ثم تعالج الغازات المنبعثة من العملية، كل على حدة".

وأشارت المخترعة الصغيرة إلى أن كل المواد المطلوبة لهذه التقنية متوفرة في مصر، وتعد من المخلفات الطبيعية أو الزراعية، مثل قش الأرز، والطحالب التي تتكون على سطح المياه الراكدة.

ولكن أحد معوقات تنفيذ المشروع هو ارتفاع تكلفة بناء وحدة لتنقية المياه، ومعالجة الدخان الناتج عن حرق قش الأرز، ولذلك فإن "ياسمين" تعمل حاليًا على تصغير حجم التصميم بحيث يتمكن المزارعون من استخدامه مباشرة.

وكانت "ياسمين"، قد تلقت عرضًا من شركة ألمانية لاستثمار مشروعها في 2015، لكنها رفضته في ذلك الوقت، وتقول إنها ندمت على هذا الرفض، وأنها تعمل حاليًا على عرضه على شركات أخرى بعد الانتهاء من تعديل التصميم.

وأضافت ياسمين: "قلت لنفسي في ذلك الوقت، إنها مشكلة داخل مصر وسنحلها داخل مصر، ولكنني لم أجد التشجيع الكافي".

يذكر أن "ياسمين"، فازت بجائزة دولية في 2015 لاختراعها تقنية لتنقية المياه، والحد من معدلات تلوث الهواء المنبعث من حرق قش الأرز بعد الزراعة الموسمية.

كما فاز اختراعها "طاقة قش الأرز" بالمركز الأول في مسابقة "أنتل" للعلوم والهندسة "Intel ISEF" عام 2015، وتقديرًا لاختراعها أطلقت وكالة "ناسا" اسمها على حزام كويكبات اكتشف العام 2000.

الكلمات الدالة