رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دراسة علمية: الأصوات النسائية عبر الأجهزة الإلكترونية أكثر "ترحبيا وفهما"

كتب: امينة اسماعيل -

11:32 ص | الثلاثاء 07 مارس 2017

صورة أرشيفية

كشفت درستان تكنولوجيتان، أن القاسم المشترك الذي يجمع بين كل أنظمة الذكاء الصناعي المبرمج هو الصوت النسائي، ومن أشهرهم أنظمة "كورتانا" التابعة لميكروسوفت، و"أسيستانت" التابعة لجوجل.

وأوضحت الدراستان، أن كلا من الرجال والنساء فضلا الأصوات النسائية، التي تبين أنها أكثر دفئا وفهما، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأشارت إلى أن المساعدين الافتراضيين ليس لهم جنس محدد، كما أن صانعيهم قد أضفوا عليهم أسماء توحي بغير ذلك، فإن لأسمائهم رنيناً أنثوياً أكثر من كونه ذكورياً، ولذا يوجه كثير من المستهلكين لشركات التكنولوجيا تهمة التمييز على أساس الجنس في ذلك المجال.

كما عرضت صحيفة "وول ستريت جورنال" دراستين تحققان في هذه المزاعم، وتبين لكلتاهما أن الرجال والنساء يرون أن الأصوات النسائية تعتبر أكثر "ترحيبا وفهما".

وأجرى الدراسة كارل ماكدورمان، وهو أستاذ بجامعة "إنديانا"، قام بتصميم تجربة مع بعض زملائه، جمعت بين 485 مشاركاً، منهم 151 من الرجال، و334 من النساء، حيث استمعوا إلى أصوات مختلطة من ذكور وإناث.

وبعد تجربة الاستماع، ذكرت المجموعتان أن الأصوات النسائية بدت أكثر دفئاً، وبعد مزيد من الاختبار، اكتشف ماكدورمان أيضاً أن السيدات أبدين تفضيلاً ضمنياً أقوى للصوت النسائي، أما الرجال فلم يكن لديهم تفضيل ضمني لأصوات أي من الذكور أو الإناث.

الكلمات الدالة