رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| "صانعات الأفلام".. أحدث ورش "علّي صوتك" لدعم قضايا المرأة

كتب: إسراء جودة -

03:59 م | الجمعة 03 مارس 2017

نورا شلبي

عقدت مبادرة "علّي صوتك" بالتعاون مع مؤسسة "ذاتك" لدعم المبادرات الإنسانية، مساء أمس، عرضًا لأفلام وثائقية تعرض بعض قضايا النساء في العالم العربي، تلاها مناقشات حول تلك الأفلام، وذلك بعد انتهاء الورشة التدريبية التي عقدتها المبادرة لإعداد صانعات أفلام محترفات.

وعرض فيلم Bless Her Hands "الوصمة الاجتماعية" المتعلقة ببعض مهن النساء في مصر بينها "الخادمات" أو"عاملات خدمات التجميل"، بينما ركز فيلم Taboo على الصورة النمطية المأخوذة عن جسد المرأة ومحاولة البعض لمجابهتها والخروج عن المألوف، وناقش FGM قضية ختان الإناث التي تعاني منها الكثيرات.

وقالت نوران حاتم، إحدي المدربات بمشروع "علّى صوتك"، إن بداية فكرة المشروع منذ عام 2015 حين وجدت مؤسسة المشروع أنه لا يوجد سيدات في مجال التصوير والإخراج السينمائي كما ينبغي، لذا قررت تأسيس المبادرة لتدريب الشابات والسيدات على المشاركة بعملية إنتاج الأفلام بشكل كامل.

وأضافت حاتم، لـ"الوطن"، أن هذه الدورة تختلف عن الدورات السابقة، لتركيزها على تغيير المنظور التقليدي لمعالجة قضايا المرأة، وإظهار تلك القضايا من وجهة نظر فتيات وسيدات يشعرون بالأزمة ويستطيعون التعبير عنها بالشكل الأمثل.

وأوضحت نورا شلبي إحدى المتدربات بالورشة، أن فكرة فيلم Taboo، التي قدمته بمشاركة إحدى زميلاتها، لرغبتهما في مناقشة التصور المثالي لجسد المرأة.

وأشارت إلى أن هناك محاولات من قبل بعض الشابات لقص شعورهن أو اتباع أي طريقة للثورة على هذه الصورة النمطية، قائلة: "هو لازم أبقى شبه باربي والممثلات".