رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دون جراحة.. "بالون المعدة" طريقة آمنة لإنقاص الوزن

كتب: حنان سرور -

12:54 م | الجمعة 10 مارس 2017

صورة أرشيفية

يواجه بعض الأشخاص صعوبة من إتباع نظام غذائي معين لإنقاص الوزن، فيلجأون إلى إجراء العمليات الجراحية كشفط الدهون أو تدبيس المعدة، لكن أطباء جراحات السمنة والمناظير يؤكدون أن هناك طريقة أخرى للمساعدة في إنقاص الوزن دون اللجوء إلى الجراحة، وهي تركيب بالونا في المعدة يساعد على إنقاص الوزن.

ما هو بالون المعدة؟

يوضح دكتور حسام غنيم أستاذ الجهاز الهضمي والكبد ما هو بالون المعدة.

ويقول غنيم: "هي عملية تتم عن طريق المنظار، يتم من خلالها ملئ بالون بمحلول الملح الطبي، لتمتلئ المعدة وبالتالي تعطي شعورا بالشبع وهو الأمر الذي يؤدي إلى تقليل كمية الأكل".

وأوضح فاعليته، حيث يعتبر بالون المعدة عامل مساعد يُمكنك من الإلتزام بالريجيم بسهولة، وذلك لأنه يعطي إحساسا بالشبع ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل كلي لإنقاص الوزن، لذلك لابد من إتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة بعض التمارين الرياضية خلال فترة تركيب البالون، للحصول على نتائج أفضل.

كما أنه لابد من إزالة البالون بعد مرور فترة على تركيبه، حيث تختلف أنواعة منها لابد من إزالته بعد 6 أشهر، وآخر بعد 9 أشهر وهناك أنواع تستمر لمدة سنة، مع العلم إنه إذا عاد الشخص إلى عاداته الغذائية القديمة والأكل بطريقة خاطئة، سيؤدي ذلك إلى زيادة الوزن مرة أخرى.

وأشار إلى أن الحالات المناسبة لبالون المعدة، فهي تناسب تركيب بالون المعدة للأشخاص الذين يزيد وزنهم ما يقرب من 30 كيلو عن الوزن المثالي للجسم، ولا يمكن إجراءة لمن يعاني من قرح أو التهابات عنيفة في المعدة، إضافة إلى أنه هناك حالات لا تسمح صحتهم لإجراء عمليات جراحية وتخدير بسبب أوزانهم، وبالتالي يكون عمل منظار بالون المعدة هو الحل الأنسب بشكل مؤقت لهم حتى يخسروا جزء من أوزانهم ويتم إجراء العمليات الجراحية فيما بعد.

وقدم نصائح، أن هناك بعض النصائح التي يجب إتباعها بعد تركيب بالون المعدة، ومنها تناول السوائل الدافئة بعد ساعتين من تركيبه، وتناول الزبادي والألبان الخالية الدسم، وتناول الطعام بشكل تدريجي والبدء بالخضروات المهروسة أولا، ومتابعة طبيب الأغذية كل أسبوع.