رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أستاذ جراحة عظام يقدم نصائح لعلاج آلام الفقرات والمفاصل

كتب: حنان سرور -

10:21 ص | الجمعة 24 مارس 2017

صورة أرشيفية

قال أستاذ جراحة العظام بجامعة عين شمس الدكتور خالد عمارة، إن التكنولوجيا الحديثة والتقدم الذي وصل إليه العالم الآن حوّل الإنسان إلى كائن كسول يعتمد على وسائل المواصلات في حركته.

وأضاف "عمارة" لـ"هن"، أن جسم الإنسان يتعرض لأوضاع غير طبيعية نتيجة الجلوس فترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر، أو الوقوف في أماكن واحدة لفترات طويلة.

وقدم أستاذ جراحة العظام عده نصائح، لتحسين حالة العضلات ليتحمل الجسد هذه  الأوضاع خاصة عند ممارسة العمل، كان أولها ممارسة الرياضة، مضيفًا أنه يجب الانتباه إلى أن الجلوس أو الوقوف الصحي يتضمن دائما ظهرًا مفروداً للحفاظ على علاقة الفقرات ببعضها، وهذا يمكن تحقيقه بالجلوس على مكتب مرتفع وكرسي منخفض بالنسبة إلى شاشة الحاسوب أو سطح المكتب، بحيث يكون أعلى جزء من شاشة الحاسوب في نفس مستوى العين ويكون الظهر أغلب الوقت مفرودا.

وأوضح "عمارة" أن هذا الطلب صعب التحقيق في الكثير من الحالات وعادة يؤدى الانهماك في العمل إلى تغيير وضع الظهر والحوض، ويبدأ حدوث انحناء بالظهر والرقبة وثني لمفصل الفخذ أكثر من 90 درجة، وهو ما يؤدي إلى مشاكل كثيرة فيما بعد.

وأشار إلى أن الحل هو أن يتوقف الإنسان عن الجلوس المستمر والتركيز فى شاشة الحاسوب كل 20 دقيقة ويقف لمدة 3 دقائق، حيث يشد عضلات الظهر والساقين ويقف على أطراف أصابعه ويرفع يده إلى أعلى، وهذا يرفع من درجة الشد فى العضلات ويعيد العظام إلى وضعها الطبيعى ويحسن الدورة الدموية بالجسم.

وتابع: أما بالنسبة لأوضاع النوم فببساطة يحددها كما قلنا من قبل جهاز الإنذار "الألم"، وبالتالى فالوضع المؤلم فى النوم هو وضع خطأ والعكس صحيح، المهم كما شرحنا هو حالة العضلات وممارسة النشاط العضلى والرياضة فهذا هو ما يحمى الإنسان فعلا من مشاكل الأوضاع غير الصحية.

ولفت إلى أن الوضعية الصحية هي عندما تجلس ويكون ظهرك منتصبًا ويوجد مسند أسفل الظهر يعمل كدعامة، فخذيك موازيين تمامًا للأرضية ورجليك منحنية بزاوية قائمة، رقبتك معتدلة تمامًا ومستوى نظرك في مستوى شريط العنوان بالمتصفح. ساعديك يجب أن يلامسا جسدك، والرسغين بوضعية مريحة أثناء الكتابة بحيث يكون الذراعين بزاوية قائمة أيضًا.

 

الكلمات الدالة