رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دواء مصنوع من الحمير لمحاربة الشيخوخة والتجاعيد.. وطبيبة: غير مصرح به في مصر

كتب: آية سعيد -

11:50 ص | السبت 17 فبراير 2024

استخدام الحمير في صناعة الدواء

تشكل الحمير مصدرًا للرزق والعيش وتخفيف الأعباء والأحمال على الإنسان في بعض المناطق والمجتمعات الريفية، ولكنها دخلت أيضًا في الأدوية الطبية، إذ جرى استخلاص عقار من جلودها يحارب الشيخوخة ويحافظ على الشباب، ويخلصك من التجاعيد، وذلك وفقا لما نشره موقع BBC.

ما هو دواء الحمير؟

تذبح ملايين الحمير سنويا لأخذ جلودها في صناعة دواء يعرف باسم «إيجاو» وله فوائد صحية ويساعد في الحفاظ على الشباب ويحارب الشيخوخة، حيث يتم استخراج الجيلاتين منها وتحويله إلى سائل أو مسحوق أو حبوب ويضاف إلى الطعام لمحاربة الشيخوخة.

وفي تقديرات منظمة «دونكي سانكتوري» التي تعمل على مكافحة هذه التجارة، تشير إلى أنه يتم ذبح 5.9 مليون حمار سنويا لصنع هذا الدواء، الذي يحارب الشيخوخة، وتختلف تشريعات تجارة جلود الحمير من دولة لأخرى في قارة إفريقيا، ويكون تصدير جلودها قانوني أو غير قانوني في بعض البلدان، وفقا لـ«بي بي سي».

حظر ذبح الحمير في الدول الإفريقية

وتشجع الأسعار المرتفعة لجلد الحمير على السرقة ونقلها عبر الحدود إلى الأماكن التي تسمح بهذه التجارة، وتعتزم حكومات الدول الإفريقية والبرازيلية حظر ذبح وتصدير الحمير لتراجع أسعارها في هذه البلدان، وسيتم مناقشة هذا الاقتراح في قمة الاتحاد الأفريقي الذي يعقد في 17 و18 فبراير، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك مخاوف من نقل هذه التجارة إلى مناطق أخرى بعد حظرها من أفريقيا والبرازيل، وتعتمد الصين على جلود الحمير المستوردة من الخارج بسبب إنخفاضى أعداد الحمير في الصين، وأنه تم إنشاء مسالخ للحمير في إفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا.

هل يوجد هذا الدواء في مصر؟

ولكن هل هذا الدواء الغريب يوجد في مصر، ويمكن استخدامه لمحاربة الشيخوخة وأعراض تقدم السن؟ وردت على هذا السؤال الدكتورة إيمان ممدوح عشماوي، عضو مجلس نقابة صيادلة الجيزة، في تصريحات خاصة لـ«هن»، قائلة إن هذا الدواء من أدوية التجميل غير المصرح بها في في مصر ولا يباع في الصيدليات المصرية، وغير مسموح بتداوله قانونا، ويسبب أمراضًا ومشاكل صحية عديدة لذلك يفضل عدم استخدامه نهائيًا.