رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حسام موافي يكشف مفاجأة عن ظهور علامات زرقاء في اليدين.. إشارة إلى مرض خطير

كتب: آية أشرف -

09:24 ص | الخميس 25 يناير 2024

حسام موافي

ظهور علامات زرقاء أو تحول اليدين للون الأزرق خلال فصل الشتاء، تحديدًا مع موجات البرد والصقيع، من الأمور الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، ربما يعتقد البعض أنه رد فعل طبيعي للجسم على انخفاض درجات الحرارة، بينما قد يكون دليل على مرض خطير غير متوقع، يحتاج إلى التدخل الطبي على الفور.

حسام موافي يكشف مفاجأة عن برودة الأطراف في الشتاء

وتحدث الدكتور حسام موافي عن أسباب برودة الأطراف، بوجه عام، في القدمين أو اليدين، مؤكدًا أن برودة الأطراف وتحولها إلى اللون الأزرق، عادًة ما يكون ظاهرة طبيعية ناتجة عن الشعور بالبرد، وربما قد تكون ناتجة عن القلق والتوتر، إلا إنه في بعض الحالات قد يكون مؤشرًا على مرض خطير. 

حسام موافي يكشف مفاجأة عن ظهور علامات زرقاء في اليدين

برودة اليدين، وتحول لونها للأزرق، واحدة من الحالات الشائعة، التي تطرق إليها حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، بشكل خاص، إذ أوضح إن في كثيرًا من الأحيان يكون الأمر ناتجًا عن الخوف، والقلق والتوتر، أو بسبب برودة الطقس التي تحول اليدين للون الأزرق.

بينما نوه إلى أن الأمر قد يكون إشارة من الجهاز العصبي الذاتي في جسم الإنسان، بأن يكون هذا الأمر تنبيه على الإصابة بتضييق الشرايين فيشعر حينها المريض بالبرد، وتحول اليدين إلى اللون الأزرق. 

ما هو تضييق الشرايين وعلاجها؟

وفقًا لموقع webmd الطبي، فإن عادًة ما يحدث ضيق الشرايين نتيجة لترسب المواد الدهنية التي تحتوي على الكولسترول في الشرايين، ما يضر بالأوعية الدموية الرئيسة المغذية للقلب، ويكون العلاج على النحو الآتي:

1. تناول الأدوية

- الأدوية المعدلة للكولسترول

تساعد الأدوية على تقليل  المادة الأولية التي تترسب على الشرايين، ما يُسهم في خفض مستويات الكولسترول وتحديدًا الكولسترول الدهني منخفض الكثافة.

- مميعات الدم:

قد يصفها الطبيب إلى المريض لتجنب خطر تجلط الدم

- حاصرات قنوات الكالسيوم:

تساعد أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم على تحسين أعراض آلام الصدر

2- التدخل الطبي

يساعد في استعادة وتحسين تدفق الدم في الشرايين

3- قسطرة الشريان التاجي 

تتم من خلال إدخال أنبوب طويل ورفيع في الجزء الضيق من الشريان، وتمرير سلك معدني به بالون مفرغ من الهواء إلى المنطقة الضيقة، ونفخه لإبقاء الشريان مفتوحًا

4- جراحة المجازة التاجية

جراحة يتم إجرائها غالبًا لمن يعاني من تضيق الشريان التاجي المتعدد، وقد تتطلب إجراء جراحة القلب المفتوح من خلال تحويل تدفق الدم إلى عضلة القلب حول جزء من الشريان المسدود.