رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تحذير من دواء مغشوش لمرضى السكري.. مشروب واحد يقضي على الأعراض

كتب:  نرمين عزت -

06:28 ص | الأحد 21 يناير 2024

تحذير من دواء مغشوش لمرضى السكر

حذرت هيئة الدواء المصرية من انتشار أدوية مغشوشة في السوق، وأصدرت الهيئة خطابا توعويا تحذر المواطنين من شراء أدوية مجهولة المصدر، ونصحت بضرورة عدم الشراء إلا من خلال الصيدليات، ولتجنب الوقوع في فخ الأدوية المغشوشة، يمكن الاعتماد على طرق منزلية لعلاج السكر أو خفض مستويات السكر في الدم؛ منها الزنجبيل كواحد من الأشياء المعتمدة من هيئة الدواء بشرط عدم دمجه مع بعض الأدوية، ومشروب القرفة الذي ينصح به الأطباء.

مشروب لخفض السكر في الدم

بحسب هيئة الدواء المصرية يمكن الاعتماد على مشروب الزنجبيل لعلاج أو المساعدة في خفض السكر بالدم، ما يساعد على خفض ضغط الدم بشرط عدم دمجه مع الأدوية الخاصة بمرض السكر أو الضغط، وأوصت الهيئة بضرورة استشارة طبيب أو صيدلي.

وبحسب الدكتور مروان سالم، استشاري التغذية العلاجية، لـ«هن»، فإن للزنجبيل فوائد كثيرة منها أنه مٌقوي عام، ويٌقلل الشعور بالغثيان، ويٌقوي المناعة ويٌفضل تناوله لمرضى السكر والضغط، ونصح المتضررين من السكر بتناول مشروب القرفة لما له فوائد مذهلة في ضبط مستويات كلًا من السكر وضغط الدم.

فوائد القرفة لمرضى السكر

تعتبر القرفة من المشروبات التي لها مفعول السحر لمرضى السكر، فهي تساهم في مقاومة الأنسولين وتقلل نسبة السكر في الدم، كما تسهل امتصاصه في خلايا الجسم.

وللقرفة فوائد أخرى، منها أنها مهدأ فعال للأعصاب؛ إذ تٌقلل أعراض أمراض الأعصاب، لما تحتويه من مركبات تعمل على تثبيط البروتين المسبب لمرض الزهايمر، وتحمي الخلايا العصبية، والنواقل العصبية.

فوائد الزنجبيل

وبحسب موقع«هيلث لاين» الطبي، يحتوي الزنجبيل على مادة الـ«جينجيرول» وهي مادة لها خصائص طبية قوية، أولها أنها مضادة للالتهابات والأكسدة ما يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، الذي ينتج عن وجود الكثير من الجذور الحرة في الجسم.

يعتبر مشروب الزنجبيل علاجًا فعالاً للغثيان، بما في ذلك المٌرتبط بالحمل، ويعمل على تخفيف القيء للأشخاص الذين يخضعون لأنواع معينة من الجراحة.

وبحسب تصريحات تلفزيونية للدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، يعمل الزنجبيل على الحماية من التهاب الحلق عن طريق الحماية من البكتيريا ومسببات الأمراض، كما أن المستخلص الخاص بها يحتوي على المضادات الحيوية التي تقضي على مسببات للبكتيريا.