رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لو قلقانة عليه.. 5 نصائح حفظيها لابنك قبل الذهاب لرحلة مدرسية

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

04:17 م | الجمعة 01 ديسمبر 2023

رحلة مدرسية

تنظم بعض المدارس على مدار العام الدراسي، رحلات للطلاب ويطلب الأبناء من والديهم المشاركة فيها مع أصدقائهم، إلا أن معظم الأمهات تخشى على أطفالهن من الذهاب، حتى لا يصابون بأي مكروه أو يتعرضون للخوف بعيدا عن أسرهم.

ومنع الطفل من مشاركة زملائه الرحلات المدرسية، يقلل من فرص تعرفه على العالم من منظوره الشخصي، بالتالي لا يصبح لديه خبرات كافية في الحياة ويصعب عليه التعامل مع الآخرين أو المشاركة في الحياة الاجتماعية، ولكي تطمئن الأم على ابنها خلال الرحلة في حالة وافقت عليها، نقد مجموعة من النصائح تساعدها على حماية طفلها من أي مشكلة يقع فيها بمفرده بعيدا عن المنزل.

نصائح للطفل قبل ذهابه لرحلة مدرسية

1- تعليمه الاستمتاع في هدوء:

يجب على الأم أن تنبه طفلها بأن يتفادى اللعب بطريقة غير صحيحة، أو أن يتبع المشرفة التي تهتم به خلال الرحلة، حتى يستمتع بشكل أفضل ويتجنب التعرض لأي إصابة.

2- تناول الطعام:

كثير من الأطفال ينسون تناول الطعام خلال الرحلات المدرسية، بالتالي يجب على الأمهات أن يؤكدن عليهم تناول الوجبة المجهزة في حقيبتهم، بالإضافة إلى شرب المياه والعصير، لعدم إصابتهم بالجفاف.

3- الالتزام بقواعد الرحلة:

من الضروري أن تؤكد الأم، على طفلها بالاستماع جيدا إلى التعليمات التي تطلبها مشرفة الرحلة، والالتزام بها، وأن لا يسبب المتاعب لها.

4- تجنب الخروج عن المجموعة:

الأطفال أحيانا يرغبون في اللعب، وينسون أنفسهم، وقد يخرجون من مجموعة الرحلة، ويمكن أن يتهون، ولتجنب ذلك يجب أن تحذر الأم طفلها من الخروج بعيدا عن أصدقائه ومشرفته في الرحلة.

5- الاستفادة من الرحلة:

من المفترض أن تنصح الأم طفلها بأن يهتم بالمعلومات التي تذكر في الرحلة، خاصة إذا كانت تعليمية، في أحد المتاحف المهمة على سبيل المثال.