رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

لا ترى بالعين المجردة.. خطوات آمنة للتخلص من حشرة خطيرة في منزلك «تسبب الربو»

كتب: منة الصياد -

07:51 ص | الثلاثاء 28 نوفمبر 2023

عث الغبار

عث الغبار داخل المنزل يعد أحد مسببات الحساسية والربو الأكثر شيوعًا، ونظرًا لكون تلك الكائنات الدقيقة صغيرة الحجم ولا ترى بالعين المجردة، فقد يكون من الصعب التعرف عليها ومعرفة كيفية التخلص منها بشكل آمن وفعال، وهو ما قد يحتاج لفترة زمنية كبيرة.

خطوات آمنة للتخلص من عث الغبار 

ووفق ما ذكر موقع «mymove» العالمي المعني بالشؤون المنزلية، أنه من الصعب التخلص من عث الغبار بشكل كامل في المنزل نظرًا لصعوبة الوصول إليه، لكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحد من انتشاره، التي يمكن أن تقلل بدورها من ظهور أعراض الحساسية وفرص الإصابة بنوبات الربو.

- تنظيف الفراش بانتظام

إحدى أفضل الطرق لقتل عث الغبار في منزلك وخاصة غرف النوم، هي غسل أغطية الوسائد والبطانيات والأغطية بانتظام، فقط اغسليها بالماء الساخن الذي لا يقل عن 130 درجة فهرنهايت ثم جففيها في مكان ساخن لمدة 15 دقيقة على الأقل، وللحصول على أفضل النتائج، اغسليهم بمنظف غسيل يقلل من مسببات الحساسية ويحتوي على مكونات تزيل مسببات حساسية عث الغبار.

- استخدام أغطية أسرة مضادة للحساسية

إن حماية المرتبة والفراش الخاص بكِ بغطاء مقاوم لعث الغبار بسحاب يضع حاجزًا بينك وبين العث، مما يحد من إمداداتهم الغذائية، وسوف يبدأون في الموت.

- تنظيف السجاد والستائر والمفروشات الناعمة

يمكن للسجاد والستائر والمفروشات الناعمة أن تحتوي على الجلد الميت، وهو جزء طبيعي من الغبار المنزلي الذي يتغذى عليه العث، لذا قومي بوضع أي ستائر أو أغطية وسائد قابلة للغسل في الغسالة كلما كان ذلك ممكنًا ونظفيها جيدًا.

ما هو عث الغبار؟

عث الغبار عبارة عن عنكبوتيات مجهرية تعيش في جميع أنحاء منزلك، بما في ذلك الوسائد والألعاب والأثاث وقطع الملابس وغيرها، ويقدر طولها بحوالي 1/4 إلى 1/3 ملليمتر فقط وتوجد في جميع أنحاء العالم، ولكنها تفضل بشكل خاص البلدان ذات البيئات الحارة والرطبة، وعلى الرغم من صغر حجمها، فإنها تترك الكثير من الفضلات حولها، وهذه الفضلات هي التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث ردود فعل تحسسية وربو.