رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نصائح مهمة للحفاظ على صحة القلب من الجلطات وتصلب الشرايين.. منها تناول المكسرات

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

07:33 ص | الخميس 26 أكتوبر 2023

نصائح مهمة للحفاظ على صحة القلب

تعتبر أولى خطوات الاهتمام بصحة القلب هو اتباع نظام صحي سليم، والابتعاد عن بعض العادات اليومية غير الصحيحة، وتجنب الوجبات والأطعمة التي تسبب مشكلات صحية كبيرة، قد تصل إلى الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

لذا تستعرض «هن» خلال التقرير التالي، أفضل النصائح التي يفضل اتباعها للحفاظ على صحة القلب وعدم التعرض لأي أزمة صحية كالأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

نصائح يومية للحفاظ على صحة القلب

وفي هذا السياق، قال الدكتور أحمد المرسي، أخصائي القلب، في حواره لـ«الوطن»، أن الشخص لكي يحافظ على صحة قلبه، يجب أن يتبع نظاما غذائيا يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة، بداية من الخضروات ومرورا بتناول المكسرات، كونها تعزز صحة الشرايين وتحد من فرص الإصابة بجلطات الدم التي تصيب الشخص بأمراض خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات دماغية، وذلك بالإضافة إلى أنها تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول غير الصحي والبروتين الدهني المعروف بـ«الكوليسترول الضار».

مشروبات مفيدة لصحة القلب

فيما أشار الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، في حديثه لـ«هن»، إلى أنه بجانب تناول أغذية صحية، يمكن الحصول على مجموعة من المشروبات، والتي تساهم في تحسين صحة القلب بشكل كبير، وتساعد في خفض نسبة الكوليسترول بالدم بمستويات عالية، وأهم تلك المشروبات هي الرمان، والمانجو، والبرتقال.

وتابع «الحوفي» أنه يفضل الحصول على عصائر طبيعية كونها تساهم في التقليل من نسبة الكوليسترول، فضلا عن أنها تحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة، التي تحد من إصابة الخلايا بالالتهابات، وترسب الكوليسترول على جدران القلب، وغيره من المواد الأخرى المتواجدة بالدم، وذلك عصير البرتقال والليمون لاحتوائهما على فيتامين «سي».

فوائد تناول الخضروات لصحة القلب

فيما ذكر موقع «Organicfacts»، عددا من الفوائد المهمة التي تعزز من صحة القلب والشرايين، خاصة الجرجير، نذكر أهمها فيما يلي:

- تحمي الخضروات الجسم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، خاصة سرطان الثدى للسيدات.

- يعمل الجرجير على تحسين عملية الغدة الدرقية، إذ يقلل من هرمون الغدة نفسه.

- يساعد تناول الخضروات على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، مما يحمي من خطر الجلطات وتصلب الشرايين.