رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بواقي أكل الفنادق وبرامج الطهي بتروح فين؟.. مفاجأة غير متوقعة 

كتب: آية أشرف -

11:23 م | السبت 07 أكتوبر 2023

بواقي الأكل

أين تذهب بواقي الطعام؟.. سؤال ربما يدور في ذهنك عند الإقامة في أحد الفنادق، ففي كل موعد لتناول الطعام، تجد كميات لا تحصى منالحلوى والبروتينات والطواجن وغيرها، أكلات كثيرة لا تعرف أين ستذهب، ليس فقط بالمطاعم بل أيضًا بالبرامج المتخصصة في الطهي، أين تذهب هذه الأكلات؟ وما مصيرها؟ هل تُلقى؟ هل يتم التبرع بها؟ أو يتم الاستفادة منها؟ أسئلة كثيرة بالطبع تدور في ذهنك مرارًا وتكرارًا. 

الأكل الباقي من الفنادق والبرامج بيروح فين.. شيف يكشف مفاجأة

كشفت الشيف ولاء حجي، لـ «هن» مفاجأة حول مصير «بواقي الأكل» من المطاعم والبرامج والفنادق، مؤكدة إن هناك بعض الفنادق والمطاعم الكبرى التي تحمل علامات تجارية عالمية تقوم بـ «إعدام الأطعمة المتبقية» إذ تلتزم يوميًا بطرح منتجات طازجة وهو ما يجعلها تقوم بالتخلص منه.

بينما هناك بعض المطاعم الأخرى وفقًا لحديث «حجي» تقوم بالتبرع بهذه الأكلات: «في مطاعم بتقدم الوجبات دي للتبرع عادي أو للي محتاجها». 

مفاجأة أخرى كشفتها الشيف ولاء، وهي إعادة تدوير بواقي الأطعمة، خاصة ببرامج الطهي، أو مشروعات الأكلات البيتي، وبعض المطاعم: «المواد الخام التي لم تستخدم بيتعملها إعادة تدوير لو مثلًا استوت بيتعملها إعادة تدوير، زي البسلة، بفصلها من الصوص واحطها مثلًا في سلطة أو حشوات أو معجنات، واللي لسه ني بنعيد طهيه واستخدامه من جديد». 

أما عن الأكلات المطهوة في برامج الطهي المذاعة على الهواء، أكدت الشيف ولاء، إنها تكون من نصيب العاملين بالحلقة خلف الكواليس.

الأكل اللي بيتعمل في البرامج بيروح فين؟

وكان الشيف يسري خميس، أكد في حديث سابق، لـ«هُن»، إن الأكلات المتبقية من تصوير البرامج دومًا ما تكون من نصيب العاملين بالبرنامج: «كل الأكل اللي بعمله في البرنامج الناس اللي في الاستوديو هي اللي بتاكله، من أول المخرج والمصورين لكل الناس»، وهو ما يبين الإجابة عن سؤال الأكل اللي بيتعمل في البرامج بيروح فين.

واتفق الشيف الشربيني، على إجابة هذا السؤال خلال حديثه مع الإعلامية منى الشاذلي  ببرنامج «معكم»، كاشفًا عن مصير الأكلات التي يتم طهيها على الهواء مباشرة: «أنا السؤال عارف إنه شاغل بال المتابعين وناس كتير، أنا هرد ويا رب بس محدش يكون من الجماعة بتوع الإنتاج أو الإكسسوار سامعنا، إحنا هنا كزملاء مع بعض ممكن وأنا بعمل الوجبة بتاعتي بيكون في ناس موجودة في الاستديو ومكالتش، فاللي جعان ياكل، الأكل اللي بيتعمل بيتوزع على طاقم عمل البرنامج والزملاء».