رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

خطوات بسيطة وسهلة لتقليل آلام الصداع.. تخلص منه تماما

كتب: محمد عبدالعزيز -

04:38 ص | الأحد 10 سبتمبر 2023

الصداع

الصداع هو مرض العصر، يعاني منها الملايين حول العالم بشكل مستمر ويومي نتيجة أسباب متنوعة، ما بين نوم عدد ساعات قليل، أو الجلوس أمام الهاتف المحمول لفترات طويلة، والتوتر والقلق أيضًا، ويلجأ البعض إلى أسرع طريقة للتخلص من آلام الصداع، وهي تناول الأدوية المسكنة، أو النوم، لكن هناك طرق سريعة يمكن من خلالها التخلص من الصداع.

الشعور بآلام الصداع النصفي يمكن أن تؤدي إلى عدم قدرة الفرد على القيام بمهام يومه بشكل طبيعي، ومن المحتمل أن يكون الصداع مزمنا، ويستمر على فترات متقطعة، بسبب مشكلة في الرقبة، البطن، العظام، التهاب في الأنف والأذن، الإصابة بنزيف في المخ، الجلطات أو حتى وجود ورم، بحسب الدكتور سمير الملا، أستاذ جراحة المخ والأعصاب.

الصداع النصفي يمكن تقليل آلامه باتباع نظام غذائي

وبحسب ما أكدته الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري التغذية والمناعة ورئيس قسم المناعة بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، فالصداع النصفي يمكن تقليل حدته باتباع نظام غذائي صحي، يسهم بشكل بكير في التقليل من الأعراض، وأحيانًا تكون كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين سببًا في إصابة الشخص بالصداع النصفي.

طرق سريعة وفعالية لتقليل حدة نوبات الصداع

وبحسب استشاري المناعة والتغذية، وموقع «هيلث لاين»، المتخصص في الصحة العامة، تستعرض «الوطن» طرق سريعة وفعالية لتقليل حدة نوبات الصداع، وأيضًا الصداع النصفي، وهي ما يلي:

- النوم في غرفة ضوئها خافت، ويستخدم بعض الكمادات الدافئة.

- الاستحمام بالماء البارد، حيث يساعد بشكل كبير على التقليل من التوتر، الذي يمكن أن يكون سببًا في الشعور بألام الصداع النصفي.

- ضع كمادات باردة على رأسك أو رقبتك، حيث تؤدي إلى الشعور بالخدر.

- تناول مشروب يحتوي على مادة الكافيين، ولكن يجب تناوله بكميات قليلة للغاية، وتجنب الإكثار منه، حتى لا يزيد من حدة النوبات.

- مارس بعض التمارين الرياضية.

- تناول مشروب عصير الليمون مع السكر.

- تناول التفاح، الموز، التوت، الشوفان.

- تناول كوب من الزبادي يمكن أن يقلل من الصداع النصفي، وذلك لأن الزبادي يمد الجسم بالكالسيوم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة منه.

- تناول الموز، حيث يحتوي على نسبة كبيرة أيضًا من الماغنيسيوم، وهو من أكثر العناصر الغذائية التي تلعب دورًا مهمًا في تخفيف آلام الرأس.

- تناول الشيكولاتة يقلل من حدة الصداع النصفي، خاصة الناتج عن التوتر والقلق، حيث تساعد الشيكولاتة على تخفيف التوتر.

- البطيخ، يمد الجسم بالماء اللازم، حيث يؤدي نقص المياه إلى الشعور بالصداع النصفي، وهو سبب شائع.