رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

في ذكرى وفاة الملكة إليزابيث.. 4 سيدات يرثن مجوهراتها الثمينة

كتب: آية أشرف -

01:33 م | الجمعة 08 سبتمبر 2023

ذكرى وفاة الملكة إليزابيث

عام واحد فقط مر على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، التي رحلت عقب رحلة في الحياة اقتربت من 100 عام قضت أغلبها في حكم بريطانيا، قبل أن يصدم قصر بكنجهام شعب المملكة البريطانية بخبر رحيلها خلال العام الماضي، ليعم الحزن على شعبها حينها.

وعرفت ملكة بريطانيا، بأناقتها وإطلالاتها المختلفة والمتميزة، فضلًا عن مجوهراتها، التي أصبحت محط الأنظار فور رحيلها، وفي ذكرى وفاة الملكة إليزابيث، نكشف مصير مجوهراتها.

في ذكرى وفاة الملكة إليزابيث.. ما مصير مجوهراتها؟

الحديث عن انتقال مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية، لملكات وأميرات القصر البريطاني، ظل يراود كثير من الناس، إلا أن الواقع يكشف أن مجموعة المجوهرات الخاصة بالملكة إليزابيث الثانية ليست متاحة للجميع، إنما تخضع لعدة طرق وأُسس للتوزيع بين سيدات العائلة المالكة.

وفي ذكرى وفاة الملكة إليزابيث، نسترجع حديث الخبيرة الملكية كاتي نيكول، مع برنامج «ET»، حول كيفية تقسيم مجموعة المجوهرات الخاصة بالملكة الراحلة بين العائلة المالكة.

هؤلاء يرثون مجوهراتها 

أكدت الخبيرة الملكية، أن هناك تسلسل هرمي، عند توزيع المجوهرات، إذ تحصل «عقيلة الملكة» وهي كاميلا، زوجة الملك تشارلز، التي أصبحت «عقيلة الملك» عقب تتويجه بالحكم على الخيار الأول لمجوهرات الملكة إليزابيث، بحسب عُرف المملكة. 

وتأتي أميرة ويلز، كيت ميدلتون، بعد كاميلا، كما أن دوقة ساسكس ستأخذ بعض المجوهرات في وقت ما، لكنها أقل بكثير من حيث الترتيب بعد عقيلة الملكة، ثم كيت ميدلتون.

مجوهرات ملك الأمة

أوضحت نيكول، أن هناك مجموعة مجوهرات ملك الأمة، على رأسها جواهر التاج الملكي، وتاج الدولة الإمبراطوري، وحول الاختلاف الأساسي بين مجوهرات التاج ملك الأمة، والمجموعة الخاصة للملكة، هو أن المجموعة الخاصة لا يعرف الكثير عنها، خاصة أنها تكون عبارة عن هدايا تُمنح للملكة خلال فترة حكمها، لكن جواهر التاج للملك، يتم تسليمها من الملك إلى العاهل كأمانة للأمة، لا يُسمح لهم بأخذ جواهر التاج، لكن تظل موجودة في برج لندن في حراسة للأمة، وعندما يموت ملك، يتم نقل جواهر التاج على الفور إلى الوريث.

قيمة المجوهرات الملكية

أكدت الخبيرة الملكية كاتي نيكول، أنه لا يمكن معرفة قيمة مجوهرات الملكة التي تُورث بالتسلسل، إذ أن أغلبها حصلت عليها كهادايا من حكام وملوك الدول منذ أكثر من 50 عاما. 

أشهر قطع المجوهرات الملكية

من أكثر قطع المجوهرات المرغوبة والمشهورة والأغلى في المجموعة الخاصة بمجوهرات الملكة إليزابيث الراحلة هو خاتم الخطوبة الماسي المستدير عيار 3 قيراط الذي استخدمه الأمير فيليب لعرض الزواج في 8 يوليو 1947، فضلًا عن تاج الملكة الذي لا يمكن بيعه، وتبلغ قيمته ما يقرب من 28 مليار دولار من الأصول التي تمتلكها، بحسب ما ذكرت مجلة «فوربس». 

ثروة الملكة إليزابيث

جدير بالذكر أن ثروة الملكة إليزابيث، تتباين بين العام والماضي، بحسب ما نُشر في الصحف العالمية، وفي ذكرى وفاة الملكة إليزابيث، نوضح تفاصيل ثروة الملكة، خلال السنوات الأخيرة. 

وفقًا لما ذكرته صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية، قدرت آخر إحصائية عن ثروة الملكة إليزابيث، عام 2022، بـحوالي 370 مليون جنيه إسترليني، إذ جاءت في المرتبة الثانية بعد الأمير جورج الثالث، الذي قدرت ثروته بحوالي 4 مليارات دولار.

وفي عام 2021، نشرت مجلة «فوربس»، تقريرا عن ثروة العائلة البريطانية المالكة، مؤكدة أن قيمة قصر باكنجهام 4.9 مليار دولار، وعقار كورنوال الملكي 1.3 مليار دولار، وعقار لانكستر 748 مليون دولار، وقصر كينسينجتون حوالي 630 مليون دولار، أما عقار كراون إستيت في إسكتلندا 592 مليون دولار.