رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

كيف تطور شكل حفلات التخرج بين الأجيال؟.. من الكلمات الرسمية إلى «الأغنية النوبية»

كتب:  نرمين عزت -

05:57 م | الأحد 03 سبتمبر 2023

الطالبة شادن

في السنوات الأخيرة تطورت حفلات التخرج بشكل ملحوظ، كانت في السابق كلمات رسمية مع تواجد الأهل والصُحبة، يشهدها الأساتذة الجامعيين وإدارة الجامعة، لكن مع الوقت أصبحت الحفلات تشهد حالة من البهجة والمرح بشكل ملحوظ، آخرها مقطع فيديو لفتاة تحتفل بتخرجها بالرقص على الطريقة النوبية.

تطور حفلات التخرج 

ترصد «الوطن» مجموعة من حفلات التخرج التي حضرها فتيات من أجيال مختلفة، وهنا تقول أمنية سعيد، قائلة: «كانت في قاعة بالجامعة، كان الجو حار ومفيش تكييف ومراوح ودا في 2016، كان معايا أهلي وقتها والمايك باظ والبروجيكتور بسبب الشمس مكنش شغال مظهرش من الفيديو اللي الدفعة عملته أي حاجة، واهلي متبسطوش كانوا جايبيبن فرقة مشهورة وقتها، مكنش حد فاهم منهم حاجة وحالة من الملل والزهق معرفناش نفرح بيه».

أما «ندى» التي تستعيد ذكرياتها لذلك اليوم بسعادة، تقول: «اليوم كان لطيف في 2015 عملناه في مركب وكان في أغاني، وماسكات بنلبسها، في الوقت دا كان بالنسبة لنا حركة جديدة وجميلة».

حفلات تخرج رسمية

وفي 2021 كان حفل تخرج الآء عبد العزيز التي روت أنه بالرغم من تخرجها من جامعة الأزهر كان هناك جو من المرح في الحفل وأغان لطيفة كانت موجودة، لكن لم يكن هناك رقص مبالغ فيه احترامًا لقيمة المكان.

أما في 2023، فروت تسنيم عادل التي شهدت حفل تخرج جامعة زويل، أنه الحفل كان رسميًا بالرغم من تطور حفلات التخرج في الجامعات المختلفة، إلا أنه لم يكن بحالة المرح المنتشرة حاليًا، فقد تحدث الطلاب المتفوقين واصحاب المشاريع التي كُرمت بشكل رسمي وشهدت الحفلة بعض الأغاني والزغاريد من أهالي الطلاب الموجودين أثناء تكريمهم.

حفل تخرج بالطريقة النوبية

ومن بين التطورات التي حدثت في حفلات التخرج كانت حفلة الطالبة شادن مصطفى بكلية الآدب جامعة القاهرة التي قررت أن تحتفل بعاداتها النوبية وتبرز الطقوس التي تتميز بها في الحفل، وهو ما جعلها تختار الأغنية النوبية وتحتفل عبرها: «احنا كل واحد في الكلية اختار أغنية معينة يرقص عليها، وأنا أخترت أغنية نوبية، عشان كنت حابة أبين عاداتي»، بحسب حديثها لـ«الوطن».