رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب رائحة الفم الكريهة.. «علاجها في بيتك»

كتب:  نرمين عزت -

01:22 م | الأحد 03 سبتمبر 2023

علاج رائحة الفم الكريهة

يعاني البعض من خروج رائحة كريهة من الفم، وهو ما يسبب لهم معاناة في المعاملة اليومية مع الآخرين، وبحسب أطباء الفم والأسنان ترتبط الرائحة الكريهة للفم بالأسنان، إذ أن الجزء الخلفي من اللسان غالبًا ما يكون مصدر الرائحة، ونستعرض خلال السطور التالية أسباب هذه الرائحة وكيفية علاجها والتخلص منها.

أسباب رائحة الفم الكريهة

قبل معرفة علاج رائحة الفم الكريهة، يجب أن يدرك الشخص أنها قد تحدث لعدة أسباب، منها ما قاله الدكتور عمر محمود، استشاري جراحة الفم والوجه والفكين لـ«هُن»، مرجعا سبب رائحة الفم الكريهة إلى عدم المحافظة على تنظيف الأسنان باستمرار كل يوم، مع تناول الحلوى التي تعمل على التسوس، بجانب الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية أو الحلق، مع الإصابة بارتجاع في المريء.

علاج رائحة الفم الكريهة

وبحسب موقع «مايو كلينك» الطبي، يجب الحرص على نظافة الفم باستمرار، وإذا كانت رائحة الفم الكريهة نتيجة لتراكم البكتيريا على الأسنان، يوصي طبيب الأسنان بغسول للفم يقتل البكتيريا، أو استخدام معجون أسنان يحتوي على عامل مضاد للبكتيريا؛ للقضاء عليها لأنها تسبب تراكم اللويحات، كما أن ترميمات الأسنان وحشواتها التالفة تشكل أرضًا خصبة للبكتيريا.

وهناك مجموعة من الطرق المنزلية، أشار إليها عنها استشاري جراحة الفم والوجه والفكين، منها تناول البقدونس كل صباح، كونه يحتوي على نسب عالية من مادة الكلوروفيل، موضحا أن مضغه جيدًا له تأثير كبير على تقليل رائحة الفم الكريهة.

أطعمة لتحسين رائحة الفم

وتشمل الأطعمة التي يمكن أن تساعد في إخفاء رائحة الفم الكريهة ما يلي:

- البَقدونس، وهو أحد أكثر الطرق المعروفة لعلاج رائحة الفم الكريهة بسبب الزيوت الموجودة به وبالمثل، يمكن أن يساعد النعناع والقرفة في إخفاء رائحة الفم الكريهة بجانب بعض الأعشاب والتوابل الأخرى، منها الكزبرة والأوكالبتوس وإكليل الجبل والهيل. 

- الشاي الأخضر، لاحتوائه على الكاتشين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكنها صد البكتيريا وتغيير رائحة الفم الكريهة للأفضل.

- الزبادي، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الثقافات النشطة الحية في الزبادي تساعد في تقليل رائحة الفم الكريهة، لأنها تحتوي على البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة، التي تساعد في التغلب على البكتيريا السيئة ذات الرائحة الكريهة. 

- التفاح والكمثرى، تساعد الفواكه في إنتاج اللعاب، وهو أمر ضروري لتغذية وإعادة توازن البيئة الطبيعية للفم، بحسب موقع «every day health».

- البرتقال والبطيخ والتوت، وهي من الفواكه الغنية بفيتامين C، وهو ليس مفيدًا فقط في السيطرة على البكتيريا، ولكنه يساعد أيضًا في مكافحة أمراض اللثة والتهاب اللثة، والتي يمكن أن تسبب أيضًا رائحة الفم الكريهة. ·

- الكرفس والجزر والخيار، تشجع هذه الأطعمة المقرمشة على إنتاج اللعاب، وهو عامل شطف البكتيريا. 

- اللوز والمكسرات الأخرى، مثل الفواكه والخضروات، إذ أن المحتوى الغني بالألياف في الفواكه والخضروات والمكسرات، يعمل أيضًا مثل فرشاة الأسنان الصغيرة على الأسنان، وقد ثبت أنه يمنع البكتيريا المسببة للرائحة من تلطيخ الأسنان.