رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة ومشروبات تخلصك من حموضة المعدة.. اعرفيها

كتب:  نهى نصر -

03:46 ص | الأحد 03 سبتمبر 2023

حموضة المعدة

حموضة المعدة، مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص نتيجة تناول بعد الأطعمة الحارة والمشروبات، أو اتباع أسلوب غذائي سريع وغير صحي، ما يجعلهم يبحثون عن طرق تساعد على التخلص من تلك الحموضة أو التخفيف منها.

أسباب حموضة المعدة 

هناك أسباب عديدة تسبب حموضة المعدة، فالبعض يعاني منها بسبب التدخين، أو الإفراط في تناول الوجبات السريعة، بينما يعاني البعض الأخر بسبب النوم مباشرة بعد تناول الطعام أو الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات، وغيرها من الأسباب التي تدفع المعدة لإفراز المزيد من العصارة الهضمية، مسببة حرق في جدار المعدة وفقا لما ذكرته قناة «العربية».

وقال الدكتور رامي رمزي، أخصائي التغذية، لـ«هُن»، إن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تهدئة المعدة، منها الماء، ويجب تناول كوبين من الماء صباحا كعلاج للحموضة، ما يساعد على ضبط مستوى الحمض في المعدة.

فوائد الريحان لتخفيف حموضة المعدة

الريحان من المشروبات التي تساعد على التخفيف من حموضة المعدة، ويلعب دورًا مهمًا في علاجها، فالشخص الذي يعاني من الحموضة عليه استخدام الريحان بصورة منتظمة في الطعام أو الشراب، وكذا الزنجبيل، لخصائصه المضادة للالتهابات وقدرته على تحسين مشاكل الجهاز الهضمي.

ومن ضمن المشروبات التي تساعد على التخلص حموضة المعدة اليانسون، حيث يفضل وضع بذور اليانسون في الماء لتقليل الحموضة، وتركه ليبرد قليلّا، ثم إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل ليزيد من كفائته، فيما يساعد الحليب بدوره على التخفيف من حموضة المعدة.

أطعمة تساعد على التخلص من الحموضة

ومن الأطعمة التي تساعد على التخلص من الحموضة، فهي تلك الغنية بالقلويات، مثل «الموز والبطيخ والقرنبيط والشمر والمكسرات»، ولها تأثير كبير على تقليل الأحماض في الجسم.

نصائح للتقليل من حموضة المعدة 

ونصحت وزارة الصحة والسكان، في منشور توعوي صادر عنها عبر موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، المواطنين، بتقليل تناول 7 أطعمة لتجنب الشعور بالحموضة ومنها:

- الأطعمة المقلية.

- الأطعمة المسبكة.

- الأطعمة الحارة.

-  الأطعمة المليئة بالدهون.

- الحلويات.

- العصائر الحمضية.

- المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

- بالإضافة إلى التوقف عن التدخين.