رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

العثور على جسم غريب بطول 8 سم يتغذى في رأس سيدة أسترالية.. ما القصة؟

كتب: روان مسعد -

10:00 م | الإثنين 28 أغسطس 2023

دودة داخل راس - صورة أرشيفية

لم تتوقع السيدة أبدا أن تكون معاناتها من آلام في البطن والإسهال بسبب رأسها، فكانت ردة الفعل منتهى الدهشة عندما اكتشفت أنها بسبب دودة طفيلية طولها 8 سم تعيش في رأس السيدة وهي حية وتتغدى وسببت أضرارا هائلة وهو لغز حير الأطباء في أستراليا ولكنهم استطاعوا في نهاية المطاف حله، واكتشاف سبب وجود الدودة في رأس المريضة.

قصة سيدة استرالية عانت من دودة طفيلية

زارت السيدة الأسترالية المستشفى أول مرة عام 2021 لأنها عانت من الإسهال ووجع في البطن، وعانت أيضا من السعال ما تسبب لها في الجفاف والتعرق الليلي، وحينها الأطباء طمأنوها، ولكن الحالة تفاقمت مرة أخرى في عام 2022، فزارت السيدة مستشفى كانبيرا جنوب أستراليا، بحسب ما نشرت صحيفة ذا جارديان البريطانية.

عانت السيدة الأسترالية التي تبلغ من العمر 64 عاما من أيضا النسيان والاكتئاب فخضعت لتكتشف عن طريق الفحص بالرنين المغناطيسي وجود تشوهات ومشكلات في الدماغ تتطلب عملية جراحية، وكانت المفاجأة في العملية هي وجود دودة طفيلية حية تعيش في دماغ السيدة الأسترالية.

اجتمع الأطباء بشأن تلك الحالة الغريبة فقد وجدوا دودة إسطوانية تعيش داخل دماغ السيدة، وكانت عند الكشف عنها لازالت حية، فأرسلها الأطباء مباشرة إلى مختبر أحد علماء CSIRO الذي يتمتع بخبرة كبيرة في مجال الطفيليات، وكشف المختبر بدوره عن نوع تلك الدودة والتي كانت مفاجأة ثانية.

كشف المختبر عن أن نوع الدودة الطفيلية المستديرة، هو أوفيداسكاريس روبرتسي Ophidascaris robertsiK، وهي دودة طفيلية توجد عادة في الثعابين ولم يسبق وجرى العثور عليها في البشر، ولكن تلك السيدة تعيش في بيت بالقرب من بحيرة للثعابين.

يظن الأطباء بأن الثعبان المصاب يمكن أن يكون قد ترك فضلاته على العشب، وما إن لمستها السيدة مباشرة، أو تناولت خضروات من الأرض المصابة بالدودة، ما جعلها تصاب بالطفيليات هي الأخرى، وتخضع السيدة للعلاج في الوقت الحالي، ورغم أنها في تحسن إلا أنها تحتاج لعلاج بريقات معينة كي تتعافي بشكل كامل.