رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

فايا يونان.. 10 معلومات عن رحلة السورية التي أشعلت حماس جمهور مهرجان القلعة

كتب: آية المليجى -

12:17 م | السبت 26 أغسطس 2023

الفنانة السورية فايا يونان

في ليلة اشتياق وفرحة أشعلت الفنانة السورية فايا يونان حماس جمهور حفل افتتاح مهرجان القلعة في دورته الـ31، الذي أقيم مساء أمس، ونقل على الهواء مباشرة عبر قناة «الحياة»، وافتتحت الفنانة السورية الحفل بأغنيتها الشهيرة «يا قاتلي» ثم تبعتها بمجموعة من الأغاني سواء التي اشتهرت بها لدى الجمهور أو لكبار المطربين.   

وعبرت الفنانة فايا يونان في تصريحات لـ«الوطن»، عن سعادتها بافتتاح حفل مهرجان القلعة قائلة: «مبسوطة جدا لوجودي في مهرجان القلعة ووجودي في مصر وسط عدد ضخم من الجمهور، الذي حضر للاستمتاع بالأجواء، كنت سعيدة للغاية، وتمنيت ألا ينتهي الحفل، وألا أنزل من على خشبة المسرح».

فايا يونان: قدمت مجموعة من أبرز الأغاني في مهرجان القلعة

وعن اختيارها للأغاني ذكرت الفنانة السورية أنها تعمدت اختيار جميع ألوان الأغاني: «تعمدت أن أغني كل الألوان، لي وأغاني للسيدة فيروز، ولمحمد عبد المطلب، وشادية ووردة، وأن أنهي بمحمد منير صوتك، كي أكون قدمت كل الأشكال». 

ومن المقرر أن يستمر مهرجان القلعة في الفترة من 25 أغسطس حتى 7 سبتمبر المقبل في تمام الثامنة مساءً على مسرح المحكى ويذاع الحفل على الهواء مباشرةً على قناة «الحياة».

وتميزت الفنانة السورية فايا يونان بمشوارها الغنائي الذي أحبه الجمهور، وفي التقرير التالي يرصد «هن» أبرز المعلومات عن الفنانة السورية ورحلتها في عالم الغناء. 

معلومات عن فايا يونان وأبرز الأغاني 

1- مطربة سورية سويدية، ولدت في شهر يونيو عام 1992 في بلدة المالكية، ونشأت في مدينة حلب وانتقلت إلى السويد في الحادية عشر من عمرها. 

2- تحمل فايا شهادة البكالوريوس في تخصص العلوم الاجتماعية من جامعة جلاسكو في اسكتلندا.

3- هاجرت «فايا» مع عائلتها إلى السويد، حيث عملت ناشطة في مجال حقوق الإنسان والمساعدة الاجتماعية عبر منظمة الصليب الأحمر الدولي بالسويد.

4- وفي العام 2014 بدأت شهرة «فايا» بعد إطلاقها أغنية مشتركة مع أختها ريحان يونان بعنوان «لبلادي»، حيث استعرضوا فيها آثار الحرب والدمار على الشعوب، وتُرجمت هذه الأغنية إلى عدة لغات.

5- أحيت «فايا» بعدها عددًا من الحَفلات الموسيقية في أماكن مختلفة مثل دار الأوبرا السورية وقصر الأونيسكو ومسرح بيار أبو خاطر والجامعة الأمريكية في بيروت والجامعة الأمريكية في دبي ومسرح الأوديون في عمان ودار الأوبرا المصرية ومكتبة الإسكندرية.

6- تعتبر «فايا» يونان أول مغنية تَحصل على تمويل من الإنترنت لإنتاج أغنيتها «أحب يديك»، فقد جمعت نحو 25 ألف دولار لتمويل أغنيتها.

7- أطلقت «فايا» أول ألبوماتها «بيناتنا في بحر» ويتضمن 9 أغاني.

8- أوضحت «فايا»، خلال حوارها في برنامج «معكم»، معنى اسمها باللغة السريانية وهو الفتاة الجميلة.

9- لا تفضل الشابة السورية الإعلان عن تفاصيل حياتها الشخصية والأمور العاطفية أمام الجمهور.

10- شاركت كعضو لجنة تحكيم في الموسم الثاني من برنامج اكتشاف المواهب «نجوم بلا حدود».