رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيف تؤدي الإصابة بكورونا إلى توقف القلب؟.. تسببت في وفاة المصارع براي وايت

كتب: آية أشرف -

02:53 م | الجمعة 25 أغسطس 2023

المصارع براي وايت

الإصابة بفيروس كورونا لم تتوقف على الأعراض التنفسية ومشكلات الفيروس من الحمى والسعال وفقدان حاستي الشم والتذوق فقط، بل مضاعفات أخرى قد تمتد لسنوات، خاصة التي تتعلق باضطرابات القلب، والتي كان آخر ضحاياها المصارع براي وايت صاحب شخصية «ذا فيند»، الذي رحل عن عمر ناهز 36 عامًا بعد إصابته بنوبة قلبية عقب العلاج من الفيروس التاجي.

تفاصيل وفاة المصارع براي وايت

وأشارت صحيفة «ديلي ميل البريطانية»، إلى أن سبب وفاة المصارع براي وايت، هو تأثره بالنوبة القلبية، وذلك أثناء تلقيه العلاج لوقت طويل، بعد معاناته من مشكلات صحية خطيرة إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، وفق ما ذكرته تقارير طبية سابقة خلال هذا العام، إذ أصيب بفيروس كورونا ما أدى إلى حدوث مشاكل خطيرة له بالقلب، انتهت بنوبة قلبية مفاجئة.

هل كورونا تؤثر على صحة القلب؟

كشفت دراسة قديمة، نُشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية JAMA، بالتزامن مع انتشار فيروس الكورونا حينها، أن المرضى الذين يعانون من كورونا، هم الأكث عرضة لخطر الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية، مثل خلل نظم القلب، والتهاب عضلة القلب، وفشل القلب، وأمراض الانسداد التجلطي، بحسب موقع «تايمز أوف إنديا».

كيف يؤثر فيروس كورونا على القلب؟ 

لم تكن الدراسة السابقة وحدها التي ربطت بين الإصابة بفيروس كورونا واضطرابات القلب، فناقشت العديد من الدراسات التأثير الضار لكورونا على القلب، إذ توصل العلماء أن الفيروس يضر الخلايا التي تبطن جميع الأوعية الدموية في الجسم، ما يؤدي إلى تخثر غير طبيعي للدم وتمزق الأوعية الدموية، وانخفاض تدفق الدم إلى عدة أجزاء من الجسم مما يؤدي إلى مضاعفات في القلب.

ما هي المضاعفات القلبية التي تتطور بسبب فيروس كورونا؟

قد تحدث بعض المضاعفات القلبية بعد فيروس كورونا، على النحو التالي:

- سكتة دماغية

- نوبة نقص تروية عابرة

- عدم انتظام دقات القلب الجيبي

- بطء القلب الجيبي

- عدم انتظام ضربات القلب البطيني

- التهاب التامور

- التهاب عضلة القلب

- مرض الشريان التاجي الحاد

- احتشاء عضلة القلب

- اعتلال عضلة القلب الإقفاري

- سكتة قلبية

- اعتلال عضلة القلب غير الإقفاري

- توقف القلب

- صدمة قلبية

- الانسداد الرئوي

- تجلط الأوردة العميقة

- تجلط الأوردة السطحية.

خطورة مضاعفات كورونا على مرضى القلب.. ما هي احتمالية الوفاة؟ 

وحول خطورة مضاعفات كورونا على مرضى القلب، وتسببها للوفاة، كان الدكتور شريف حسين، استشاري القلب والأوعية الدموية، أوضح في تصريحات سابقة لـ«الوطن» أن مرضى مشكلات في القلب، أكثر عرضة للمضاعفات المصاحبة عند الإصابة بفيروس كورونا، كضعف عضلة القلب، التي تعاني من صعوبة ضخ الدم من القلب لباقي الجسم؛ ما يسفر عن عدم انتظام ضربات القلب، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى فشل القلب.

وأوضح الطبيب سبب مضاعفات عضلة القلب، إذ ذهب إلى أن السبب أن تسبب المرض تدفقا من الخلايا الملتهبة التي تؤثر سلبا على جهاز المناعة، مع تأثيرها على ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم؛ مما يزيد من فرص الإصابة بالجلطات الدموية.

وأشار الطبيب، إلى أن وجود اعتلال لعضلة القلب التي تتأثر بفيروس كورونا، تصل إلى الصدمة القلبية واحتمالات الوفاة.