رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

استعمالات لا تعرفها لبلسم الشعر.. ما هي؟

كتب:  نرمين عزت -

02:28 م | الخميس 24 أغسطس 2023

استخدامات متعددة لبلسم الشعر

الشائع عن البلسم هو العناية بالشعر فقط، لكن في الواقع تتعدد استخداماته، منها تنظيف الملابس الحريرية وتلميع المجوهرات، ويكون أحيانا بديلًا لمزيل المكياج، واستخدامات أخرى بجانب وظيفته الأساسية تتلخص في 15 فائدة أو أكثر، يقدمها التقرير التالي نقلًا عن موقع «style craze» البريطاني، وموقع «العربية».

استخدامات متعددة للبسلم

يُستعمل بلسم الشعر أو «الكونديشنر»، كما يُعرف أيضا، بعد الشامبو لتسهيل تسريح الشعر وتخليصه من التشابك، لكنه يمكن أن يساعدك في تنظيف الملابس الحريريّة؛ فقط ضيفي ملعقة كبيرة من الكونديشنر على الملابس لمدة 5 دقائق قبل شطفها بالماء ثم عصرها ونشرها لتجف، وهذه الطريقة تصلح لغسل الملابس الداخلية المصنوعة من خامات رقيقة وحسّاسة.

2- تلميع المجوهرات

يمكن استخدام بلسم الشعر في تلميع قطع المجوهرات، وذلك عندما تفقد بريقها بعد الاستعمال المتكرر، فقط يكفي فركها بفرشاة أسنان قديمة والقليل من الكونديشنر، ثم شطفها جيدا بالماء، وتجفيفها بقطعة قماش نظيفة.

3- بديل عن مزيل المكياج

عند نفاذ مستحضرات إزالة الماكياج الخاصة، يمكنك بسهولة اللجوء إلى بلسم الشعر الذي يتمّ وضع القليل منه على دوائر قطنيّة، ثم فركها بنعومة على بشرة الوجه، بهدف إزالة آثار الماكياج عن البشرة، وبعدها شطف البشرة بالماء أو تنظيفها برغوة عند اعتماد التنظيف المزدوج.

4- إزالة الخواتم العالقة

بالنسبة لمشكلة الخواتم العالقة التي تسبب ألم للكثيرات، يمكنك حلها من خلال وضع القليل من الكونديشنر عند قاعدة الإصبع ويُسهّل ذلك تحريك الخاتم العالق وإخراجه.

5- تنظيف فرشات الماكياج

يعتبر بلسم الشعر من المكونات الفعالة في تنظيف فرشات المكياج، فقط ضعي القليل منه على وبر هذه الفرشاة ثم إضافة الماء عليها، وفركها جيداً قبل شطفها بالماء لتستعيد نظافتها وليونتها.

6- إزالة الكهرباء الساكنة من الشعر

عند فرك القليل من البلسم بين راحتي اليدين قبل تمريرها على خصلات الشعر، يمنع ذلك تطايرها بفعل الكهرباء الساكنة.

6- بديل للرذاذ الذي يفكّ تشابك الشعر

يمكن استبدال الرذاذ الذي يفكّ تشابك الشعر بخليط مكون من البلسم والماء، ثم رشّ القليل من هذا الخليط على الشعر وتسريحه بمشط عريض من الجذور باتجاه الأطراف لفكّ تشابكه، كما يمكن استعمال هذا الخليط أيضا لتعطير الملابس وتخليصها من الروائح المزعجة، من خلال رشّ القليل منه عليها ثم تعليقها وتركها لتجفّ للحصول على النتيجة المرجوّة.

7- معالجة مشكلة تقلّص الكنزات الصوفيّة

يمكن أن يؤدي غسل الملابس الصوفيّة بالماء الساخن إلى تقلّصها، ولحل تلك المشكلة استخدامي البلسم حتى تستعيد حجمها الأساسي عند نقعها في خليط من الماء الفاتر ومقدار ملعقة كبيرة من الكونديشنر، ثم تُترك في هذا الخليط لمساعدة ألياف الصوف على استعادة حجمها الأساسي.

8- بديل عن زيت الاستحمام

يمتلك البلسم خصائص مُرطّبة مما يجعل إضافته إلى مياه الاستحمام تساعدم على تنعيم البشرة، ويمكن أيضا وضع القليل منه بين راحتي اليدين، وفركهما على الجسم خلال الاستحمام لترطيب البشرة.

9- بديل لرغوة الحلاقة

يمكن للكونديشنر أن يصبج أيضًا بديلا مثاليا لرغوة الحلاقة، إذ يعمل على تسهيل انزلاق شفرة الحلاقة على البشرة وتعزيز نعومة هذه الأخيرة.

10- تلميع الأحذية الجلديّة

يمكن الاستعانة ببلسم الشعر لتلميع الأحذية، يكفي استخدام بقطعة قماش ناعمة والقليل من هذا المستحضر لتلميع الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي.

11- بديل عن مسحوق الغسيل

وأخيرًا يمكن للبسلم أن يحل مكان مسحوق الغسيل اليدوي في حال عدم توفره، ويكفي نقع الملابس المتسخة لمدة نصف ساعة في وعاء من الماء الساخن، أضيفت إليه ملعقة كبيرة من البلسم، ليتمّ شطف الملابس جيداً يالماء بعد ذلك ثم تجفيفها في الهواء.