رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي.. 8 نساء رائدات تتصدرن المجال

كتب:  نرمين عزت -

02:56 م | الخميس 17 أغسطس 2023

رائدات الذكاء الاصطناعي

أصبحت كليات الذكاء الإصطناعي، تحتل مكانة مميزة في مصر، ورغم استحواذ النساء على 12% فقط من قوة العاملين في هذا المجال الصاعد بقوة، إلا أن بعضهن حققن نجاحات ملموسة، وكن رائدات فيه، ما يشجع كثيرات على خوض غمار دراسته، لذا نستعرض تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي، مع إلقاء الضوء عىل قصص 8 سيدات رائدات عملن في شركات عالمية، ومن المتوقع ان يزداد عددهن، بحسب تقرير مجلة «forbes» العالمية.

تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي

بين الحين والآخر، تظهر كليات جديدة وتخصصات تكن أساس المستقبل، من بينها كليات الذكاء الاصطناعي، التي جاءت مجموعها في نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، كالتالي:

- تنسيق كلية الذكاء الاصطناعى كفر الشيخ قسم علوم: 364.

- تنسيق حاسبات وذكاء اصطناعي جامعة القاهرة قسم رياضة: 347.5.

مع وجود أماكن فارغة لكليات الذكاء الاصطناعي في المرحلة الثانية للتنسيق:

- حاسبات وذكاء اصطناعي القاهرة علوم.

- حاسبات وذكاء اصطناعي بنها رياضة.

- حاسبات وذكاء اصطناعي بنها علوم.

- حاسبات وذكاء اصطناعي جنوب الوادي فرع الغردقة رياضة.

 حاسبات وذكاء اصطناعي جنوب الوادي فرع الغردقة علوم.

- حاسبات وذكاء اصطناعي حلوان رياضة.

- حاسبات وذكاء اصطناعي حلوان علوم.

مستقبل النساء في كليات الذكاء الاصطناعي

في الوقت الحالي يهيمن الرجال على مجال الذكاء الاصطناعي، وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 من «Wired and Element AI» التي أوضحت أن 12% فقط من باحثي الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، هم من الإناث، لكن المجال يعيد تشكيل نفسه مع انتشار كليات الذكاء الاصطناعي حول العالم، خاصة أنه سيشكل كل ركن من أركان حياتنا في السنوات المقبلة، من الرعاية الصحية والتعليم إلى التمويل، وغيرها من المجالات. 

وهناك عديد من النساء المميزات في مجال الذكاء الاصطناعي اليوم، أصبحن رائدات أعمال وباحثات أكاديميات ومديرات تنفيذيات في الصناعة ورأسماليات مغامرات، فإن هؤلاء النساء، يقمن بتشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي.

8 رائدات في الذكاء الاصطناعي 

جوي بولامويني

جوي بولامويني، من رائدات مجال الذكاء الإصطناعي، فهي مؤسس رابطة العدالة الخوارزمية، ووصفت بأنها «ضمير ثورة الذكاء الاصطناعي»، وبدأت عملها الرائد في التحيز الخوارزمي بعدما كانت طالبة دراسات عليا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؛ وعلقت كل من Amazon وMicrosoft وIBM عروض التعرف على كثير من المشاريع، نتيجة أبحاثها، معترفة بأن التكنولوجيا لم تكن صالحة للاستخدام العام بعد، وتم عرض عمل لها في الفيلم الوثائقي الجديد Coded Bias.

رنا القليوبي

تشغل منصب المدير التنفيذي والشريك المؤسس لـAffectiva، بعدما كرست حياتها المهنية لجعل الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً من الناحية العاطفية، وهي من الرائدات في مجال Emotion AI، وفي عام 2009 شاركت في تأسيس شركة Affectiva الناشئة باعتبارها شركة تابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتطوير أنظمة التعلم الآلي القادرة على فهم المشاعر البشرية، كما يتم استخدام تكنولوجيا الشركة بنسبة 25% من Fortune 500، بما في ذلك تحليلات الوسائط، وأبحاث سلوك المستهلك وحالات استخدام السيارات.

كلير ديلوناي

تشغل كلير ديلوناي، منصب نائب الرئيس للهندسة في كلًا من شركات NVIDIA ،SRI Google ،Uber وNVIDIA، وشغلت مناصب قيادية تقنية في عديد من المنظمات الأكثر شهرة في Silicon Valley، وكانت أيضًا مؤسسًا مشاركًا ورئيسًا للهندسة في أوتو، وهي شركة ناشئة متخصصة في مجال النقل بالشاحنات المستقلة، لكنها سيئة الحظ.

دافني كولر

الرئيس التنفيذي والمؤسس في Insitro التي تعمل على التعايش بين الأوساط الأكاديمية والصناعة، التي تعد سمة مميزة لمجال الذكاء الاصطناعي.

في في لي

أستاذة علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد، وهي من الأفراد الذين تركوا بصمة على عالم الذكاء الاصطناعي في القرن الحادي والعشرين.

آنا باترسون

مؤسس وشريك إداري في Gradient Ventures، قادت آنا باترسون مسيرة مهنية متميزة في تطوير ونشر منتجات الذكاء الاصطناعي، سواء في شركات التكنولوجيا الكبيرة أو في الشركات الناشئة.

شيفون زيليس

عضو مجلس إدارة شركة أوبن إيه آي، مدير مشروع Neuralink، وقضت بعض الوقت في فرق القيادة في عديد من الشركات في مرحلة تطور الذكاء الاصطناعي: OpenAI وNeuralink وTesla وBloomberg Beta.