رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علاج حروق الشمس بعد المصيف.. «استخدمي الخميرة»

كتب:  نرمين عزت -

08:08 م | الأربعاء 09 أغسطس 2023

علاج حروق الشمس بعد المصيف

يعد علاج حروق الشمس بعد المصيف واحدًا من اهتمامات النساء منذ بداية الصيف حتى نهايته، وذلك لأن الشمس تُعرض الكثيرات للبقع الداكنة أو الحمراء سواء في الوجة أو الجسم، وتكون تلك البقع مصاحبة لحرارة وألم أحيانًا، لكن يمكن علاجها في المنزل باستخدام العلاجات المنزلية مثل الوصفات الطبيعية أو استشارة الطبيب إذا كان الوضع سيئًا.

علاج حروق الشمس بعد المصيف

خلال حديثها لـ«هُن»، قالت الدكتورة إيمان سند، أستاذ أمراض الجلدية والتجميل والليزر، إنه يمكن علاج حروق الشمس بعد المصيف من خلال ترطيب البشرة بإستخدام كريم مرطب أو جل الصبار، لتهدئة البشرة الجافة والمساعدة على تخفيف بعض أعراض الحروق، ويمكن أيضا أخذ حمام بارد أو وضع كمادات باردة على المناطق المصابة.

- استخدام صودا الخبز أو الخميرة في ترطيب حروق الشمس، وذلك من خلال خلط الخميرة مع الماء ويوضع برفق على الجلد المحروق باستخدام منشفة ناعمة، أو ببساطة يمكن إضافة صودا الخبز أو الخميرة إلى الصابون للحصول على أفضل النتائج، ثم تركها حتى تجف على الجلد .

- يمكن استخدام الزبادي في علاج حروق الشمس من البحر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة من الحموضة تساعد في علاج الحروق.

اما إذا كانت حروق الشمس كبيرة، يجب استشارة الطبيب كما نصحت «سند»، وحينها يمكن العلاج بإستخدام بعض الأدوية منها التالي:

-«Cutivate cream» دهان مرتين يوميا لمدة أسبوع بالإضافة إلى «Uriage sunprotection cream spf 50» الذي يدهن على الجسم قبل التعرض إلى الشمس.

ونصحت استشاري الجلدية بعدم التعرض للشمس إلا للضرورة حتى تلتئم الحروق وتختفي تدريجيا، وعند التعرض للشمس يجب ارتداء ملابس واقية تغطي الجسم والحرص على استخدام الشمسية حتى لا يتعرض الجسم للأشعة فوق البنفسجية، كما يجب ترطيب الحروق بين الحين والآخر وعدم التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة إلى أن يتم الشفاء منها تماما.

العلاج المنزلي لحروق الشمس من البحر

توجد أيضا بعض الوصفات المنزلية التي لها نتيجة فعالة في علاج حروق الشمس من البحر والتي منها الآتي:

- شرب كمية كافية من الماء، لأنه عندما تكون في الشمس لفترات طويلة، من السهل أن تصاب بالحرارة الزائدة والجفاف، لذلك في أول يومين أو ثلاثة أيام من حدوث الإصابة بحروق الشمس، يجب شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى الخالية من الكافيين والكحول للمساعدة في الحفاظ على رطوبة الجسم.