رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

جهاز صغير في مطبخك يتسبب في حدوث ماس عند انقطاع الكهرباء.. «افصليه فورا»

كتب: آية أشرف -

06:46 م | السبت 29 يوليو 2023

المطبخ

«افصلي فيشة التلاجة والتلفزيون» كلمةتتردد على ألسنة الكثير من ربات المنازل فور انقطاع الكهرباء، خوفًا من تلف الأجهزة عند عودة التيار بطاقة عالية، ما قد يؤدي لعطل وتلف العديد من الأجهزة الكهربائية بالفعل، إلا أن الخوف الأكبر يقع على الأجهزة التي قد تتسبب في حدوث ماس كهربائي حال عودة التيار بشكل مفاجئ. 

وعلى الرغم من حرص السيدات وتحديدًا ربات المنازل على فصل التيار «فصل فيشة» الثلاجة أو الشاشات تمامًا من الكهرباء، إلا أن هناك أجهزة أخرى ربما تسبب كوارث أكبر، وهي حدوث ماس كهربائي بسبب انصهار الأسلاك، حال انقطاع التيار وعودته بضغط عالٍ بشكل مفاجئ. 

تحذير من الكاتل عند انقطاع الكهرباء

من جهته، حذر عمرو العربي، فني كهربائي ربات المنازل من «الكاتيل» الموجود بالمطابخ، لغليان المياه، مؤكدًا أن هذا الجهاز سحبه للكهرباء أعلى من الثلاجات والتكييفات، ما قد يسبب انصهار السلك حال عودة التيار بشكل مفاجئ بعد انقطاعه: «الكاتل لو مش واخد سلك محمل وفضلت الفيشة متوصلة والنور قطع ورجع بتيار عالي، ممكن وقتها يسيح ويولع الدنيا ويعمل ماس كهربائي لو السلك مش محمل».

الشواحن خطر للغاية

 وأشار فني التكييف، خلال حديثه لـ «هُن» إلى خطورة شواحن الهواتف أيضًا، والتي قد تهمل العديد من السيدات فصلها من الكهرباء على عكس اهتمامهن من فصل الثلاجات أو الشاشات: «للأسف بنستهتر بالشاحن وممكن نسيبه في الفيشة والنور يقطع ويرجع عليه، وده غلط جدا، ممكن يعمل ماس ويولع الشقة الماس».

وتابع: «الشاحن بيدي طاقة عالية للتليفون، لو اتجمعت ورجع التيار بضغط عالي تعمل ماس كهربائي»