رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تطور خطير لطالب لا يستطيع المذاكرة.. أصغر مريض بالزهايمر في العالم

كتب: روان مسعد -

11:18 م | الثلاثاء 25 يوليو 2023

مرض الزهايمر - صورة تعبيرية

مرض الزهايمر غالبا ما يصيب كبار السن، فهو المرض المعروف بالخرف، ومنذ حوالي سنتين سجلت أصغر حالة مصابة بمرض الزهايمر في عمر الـ21 عاما، ولكن يبدو أن الأمر يزداد سوءا، حيث سجل مراهق صيني يبلغ من العمر 19 عاما أصغر مريض بالزهايمر في العالم، ووفق عائلة المراهق الصيني فقد بدأت ذاكرته بالتراجع في سن 17 عامًا، وتفاقمت الخسارة المعرفية بمرور السنتين.

تفاصيل أصغر مريض بالزهايمر في العالم

ويعاني هذا الشاب من المرض الأكثر شيوعا للخرف، فقد تبين لدى أطباء الأعصاب في عيادة الذاكرة في الصين، إنه أظهر انكماشا في الحصين بحسب تصوير دماغ المريض، وهو ما يعني إصابته بمرض الزهايمر، والحصين يشارك في الذاكرة ما يعني أنه يعاني من مشكلات عديدة في التذكر، وتلقي المعلومات، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأظهر التصوير الدماغي أن مؤشرات السائل الدماغي النخاعي تتجه إلى العلامات الشائعة لهذا النوع الأكثر شيوعًا من الخرف، وهو ما يؤكد إصابة هذا الشاب بمر الزهايمر وذلك على الرغم من أنه لا أحد من أهله يعاني من الخرف أو الزهايمر.

وما يحير الأطباء أيضا أن هذا الشاب المراهق، بالإضافة إلى أن أهله لا يعانون من الخرف فهو أيضا لم يحدث للمراهق أي شيء يمكن أن يؤدي للإصابة بالخرف فهو لم يكن لدى المراهق أي أمراض أو عدوى أو صدمة في الرأس يمكن أن تفسر تدهوره الإدراكي المفاجئ.

يذكر أنه قبل عامين من ذهابه إلى عيادة الذاكرة لمعرفة حالته، كان المراهق يعاني من أجل التركيز في الدراسة، كما أصبحت القراءة صعبة أيضًا وتراجعت ذاكرته القصيرة المدى.