رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حروق درجة أولى وثانية.. «رانيا» تحذر الفتيات من خطورة جلسات الليزر وطبيبة تعلق

كتب: روان مسعد -

02:16 ص | السبت 15 يوليو 2023

جلسات الليزر

إزالة الشعر بجلسات الليزر أحدث الطرق التي ترغب الفتيات في اتباعها للعناية والاهتمام بجمالها، لكن ما حدث مع رانيا الضبع، كان عكس المتوقع، إذ أصيبت ببعض الحروق من الدرجة الأولى والثانية في أعلى ساقيها، بسبب جلسات الليزر في إحدى المراكز غير المتخصصة.

منذ فترة قصدت «رانيا» إحدى مراكز إزالة الشعر بالليزر، وبعد دقائق من تواجدها أثناء الجلسة الأولى بدأت تشعر ببعض الآم، وبحسب حديثها لـ«هن»، ظلت الآلام تتزايد حتى فوجئت بوجود بقع حمراء مكان النبضات التي حدثت في ساقيها، تقول السيدة الأربعينية: «ساعتها الدكتورة اللي كانت بتعملي الجلسة عدلت حاجة في الجهاز، وبقيت أحس ببرودة ومحصلش حرق، بس ساعتها حصل عدوى، ولمدة اسبوع 10 أيام نار في جسمي».

وبعد أن انتهت السيدة الأربعينية، من الجلسة لم تتمكن من ارتداء ملابسها بسبب الآلام و«الحرقان» في ساقيها: «مش عارفة ألبس هدومي.. الدكتورة قالتلي وارد بيحصل حروق، لكن هي كان المفروض توقف بدل ما كانت تحرق رجلي كلها»، وبسبب ما أصاب «رانيا» قررت الذهاب إلى قسم الشرطة، وحررت ضد المركز والمختصة محضرا، وهي لا تعلم إذا ما كانت تلك طبيبة أم لا.

تجربة «رانيا» جعلتها ترغب في توجيه النصيحة للفتيات اللائي يرغبن في إجراء جلسات الليزر: «أي بنت رايحة جلسة ليزر لازم تشوف تصريح وزارة الصحة، وتتأكد أن اللي بتعمل دكتورة، الناس دي مش دكاترة، في شكاوى كتير جدا من الحروق دي».

تحذير طبيبة جلدية بشأن جلسات الليزر

تقول الدكتورة أغاريد الجمال، استشارية الأمراض الجلدية، خلال حديثها لـ«هن»، إن ما حدث مع السيدة الأربعينينة، بالتأكيد خطأ كبير، ومن فعلته يؤكد أنها ليست طبيبة مختصة: «اللي عملت الجلسة غير متخصصة، لازم نشوف الجلد لأن في جلد حساس وجلد يعاني من الالتهاب مبيستحمش الليزر، وكمان في كريمات ملطفة قبل وبعد الجلسة، واللي عمل الجلسة شخص غير مسؤول يمكن زود الثواني أو طول الموجة».

وأوضحت استشارية الأمراض الجلدية أنه على الفتيات معرفة أن الحرق يحدث بآلام شديدة وإحمرار شديد في الجلد بالإضافة إلى شد الجلد والتهابه، وأن بعض الاطباء لا يقومون بعمل الجلسات بأنفسهم ويسندون هذه المهمة إلى الفنيين: «كل من هب ودب بيعمل جهاز ليزر ويشغل ناس مساعدين مش دكاترة الدكتور لازم يشتغل بإيده، وهو اللي عارف تقنية الجهاز لو عايز حد مساعد ليه، لازم يبقى طبيب مساعد، والدكتور المختص لازم يكون موجود والأوراق موجودة معتمدة، وطبيب أو طبيب مساعد ده ضروري جدا».